خريطة الموقع
 
السبت 18 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

مكتبة الأخبار
اخبار صوير وقراها
مشاعل النور
الأستاذ : حمود بن باقي الرويلي رابع ضيوف زاوية " مشاعل النور "

الأستاذ : حمود بن باقي الرويلي رابع ضيوف زاوية " مشاعل النور "
الأستاذ : حمود بن باقي الرويلي رابع ضيوف زاوية \" مشاعل النور \"
إخبارية صوير ( خاص ) :


هو ذلك المعلم صاحب الرسالة السامية ، ذلكـ الجندي المجهول مربي الأجيال صانع الأمجاد حامل لواء التعليم أشرف مهنة عرفتها البشرية ، ونقف تحية شكر واعتزاز لما يغرسه في نفوس طلابنا من أخلاق سامية وما ينير به عقولهم من علوم شتى بحوار هادف لبلوغ المعالي ومستقبل مشرق نباهي به بين الأمم.

المعلم المخلص من يراعي الله في أمانته ، من يعمل من ذاته بضمير واعي ، ذلكـ الذي يرى حياته بين طلابه ويتنفس مهنته كالهواء ولا يعيش إلا بهـا ذلك الذي يبذل الغالي النفيس لأجل أبنائه الطلاب والرقي بمستواهم التعليمي وصولاً بهم إلى المهارة العالية مطبقاً للجودة الشاملة ،ويطور من قدراته وإمكاناته التي يعزز بها قدرات طلابه وتمنحهم قاعدة متينة لمواصلة تعليمهم الأحق ، ذلك المعلم المخلوق الذي يتذوق فنون إبداعه أثناء عطائه داخل حجرة الصف فيشعر بارتياح الضمير وسعادة البال .

المعلم الواعي الحريص من يحاور طلابه بأسلوب تربوي موجه لتحقيق أهداف سامية بشتى الطرق واستخدام أنسب الوسائل بأسلوب منظم ومنهج بحث علمي ،فيعمل في صمت بقلب الأب الحريص فيتقبل آرائهم وانتقاداتهم ولا يهمل تساؤلاتهم مهما كانت درجتها فيتقبلها بصدر رحب ويرد عليها ويتبنى كل فكرة مطروحة هادفة ، ويشجع أبناؤه على الحوار ويعلمهم أساليبه ويعودهم آداب الاستماع و الإنصات وطرق النقد البناء ،فهو بذلك يزرع في أعماقهم الثقة و الاعتزاز بالنفس والإحساس بالذات والانتماء ويصنع منهم نماذج مشرفة بل رجالاً ، ويباهي بهم في مدرستهم وفي مجتمعهم الخارجي.

وهمسة وفاء في أذن كل معلم متميز أو فائق التميز :أنت وسام شرف على صدور أبنائكـ الطلاب ، وعلامةٌ فارقة تلمع في سماء وطنـــنا الحبيــب ، و الله نســأل أن يوفـق الجميع إلى مـا يحـب ويرضى


البطاقة الشخصية

الاسم : حمود بن باقي الرويلي , مواليد 1/7/1394هـ ، مكان الميلاد: الرياض
الحاله الاجتماعيه : متزوج وعدد الأبناء ستة أبناء أربعة أولاد وبنتان

معلومات التخرج و أماكن العمل
خريج كلية المعلمين بالجوف , تخصص رياضيات العام 1416هـ .
المباشرة بتاريخ 2/5/1417هـ في محافظة القريات وتحديداً في مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية ومروراً بمدرسة أسامة بن زيد الابتدائية ومن ثم في مدرسة اليرموك الابتدائية لمدة عامين .ومن ثم عام واحد في محافظة طبرجل وكيلاً في ثانوية خالد بن الوليد ثم معلما ً في مدرسة تحفيظ هدبان الابتدائية والمتوسطة , وأيضاً معلم في مدرسة الخندق المتوسطة والثانوية في هديب .
ثم تم تكليفي بإدارة مدرسة الخندق وبعدها بعام تم نقلي لمدرسة ابن رشد الثانوية بصوير مديراً . وفي عام 1426هـ تم تكليفي مشرفاً تربوياً لمادة الرياضيات في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالجوف , ومع بداية افتتاح مكتب التربية والتعليم في صوير تم نقلي للمكتب في مسماه القديم " مركز إشراف صوير " حتى العام 1431هـ حيث تم تكليفي مشرف إدارة مدرسية في نفس المكتب إلى أن صدر أخيراً تكليفي بإدارة مكتب التربية والتعليم بصوير . ونعتذر عن الاطالة التي أتمنى أن لا تكون مملة .

معلم له الفضل بعد الله في تعليمك .
كل من علمني حرفاً ينسب له الفضل بعد الله وقد يتبادر للذهن أكثر من معلم ولكن ممن لايمكن أن ينسى معلمي في المرحلة الابتدائية الأستاذ / حمدان بن غالب الصحن عافاه الله , وأيضاً الوالد منصور بن منزل العوذه ,والأستاذ الفاضل أحمد السهو .

مَنْ مِنْ الزملاء الذين تذكرهم وتتواصل معهم إلى الآن ؟
كثير من الزملاء لازال التواصل معهم مستمر وأغلبهم زملاء المرحلة الثانوية ومنهم الإخوان : عبدالله عديد , راجح صدر, جزام عايض , لافي قريان , شاهي محمد , مريزيق جطيل , حامد مطر , مرضي غازي , محمد عتيق . عايد عتيق...... وكثير من الزملاء في الكلية والعمل أمثال زملائي : فارس قياض , فرحان الخلاوي , رجا رجوان , غازي الهذلي , ابراهيم القناص , عايد دول , محمد الصلهام , نواف المطيري , خالد العرف , خالد الفقيري , محمد فاهد السرحاني.... وأتمنى أن لايعتب علينا من لم نذكر اسمه في هذا المقام.أسأل الله لهم الصحة والعافية وجميع المسلمين.

شخص ( تربوي ) تحس إنك استفدت منه في عملك كثيرًا .
الأخ محمد الصلهام , والأخ عبدالله الزيدان , والأخ سلطان خليف

طلاب من طلابك تنبأت بنجاحهم و فرحت لهم بذلك ؟ وما زلت تذكرهم ؟
للأسف لاأذكر من الطلاب الكثير وبعضهم أذكر أسمه الأول أو اسم والده فقط دون اسمه لكن كنت أتوقع للطالب فهد خليف من متوسطة هدبان والطالب فهد حمدان إن أسعفتني الذاكرة من ثانوية الخندق مسقبل مشرق وكذلك من ثانوية ابن رشد الطالب محمد عبلوك والطالب بندر سعيد والطالب فواز ناضي . وليعذرني أبنائي الطلاب لضعف ذاكرتي .

يقولون بأن الجيل الأول أفضل من الحالي . هل هذا صحيح ؟ وبم يميزهم عن هذا الجيل ؟

ليس بالمطلق ! لكن كان هناك انضباطية واحترام للأكبر أكثر من الوقت الحالي ولكن أتوقع أن ولي الأمر القديم كان أفضل من ولي الأمر الحالي حيث كان على الرغم من انشغاله بضرورات المعيشة إلا أن له كلمة على أبنائه بشكل قوي وأيضاً ليس على أبنائه فقط بل على كل مايراه من خطأ حتى ولو كان من أبناء الجيران أما حالياً قد يكون له دور على أبنائه وقد لا يكون .

لو لم تكن معلما فماذا تحب أن تكون ؟

كنت أحب أن أكون طياراً في سلاح الجو .

هل تتمنى أن يكون أبنك معلما ؟ ولماذا ؟
كأمنية ....لا ولكن الأمر في الأول والآخر يكون برأيه ,,, فقط أكون مبيناً له الصعوبات التي يواجهها المعلم وأبين له الخيارات التي تكون له وفق معدله رغم أن هذا الكلام مبكر قليلاً .

ما رأيك في المناهج الحديثة ؟

إن كان المقصود بالمناهج بالسؤال هو المقرر فأنا أرى أن المقرر كمحتوى وإخراج جيد - خاصة المرحلة الابتدائية والمتوسطة - رغم عدم مناسبته للخطة من حيث طول المقرر مقارنة بالأسابيع الدراسية وكذلك وجود فجوة بين رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية , وأنا أرى أن المشكلة تكمن في تطبيق الاستراتيجيات التي بني على أساسها المقرر ومنها طرق التدريس التي تستخدم فأغلبها طرق تدريس تقليدية وأيضاً تحتاج تدريب نوعي للمعلم ليكون ميسر ومصدر من مصادر المعلومة وأن يكون الطالب هو محور العملية التعليمية وليس المعلم , وإن كان المقصود بالمنهج بمفهومه الشامل من بيئة ومبنى ومعلم ....الخ أرى أن المنهج لازال يحتاج عناية متكاملة من حيث إعداد المعلم إعداداً قوياً سواء قبل الخدمة أو أثنائها , وكذلك لازالت بيئة التعلم تحتاج أن تكون جاذبة أكثر وثرية بجميع ما يحتاجه الطالب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام , وأهمية التكامل بين المدرسة والمجتمع المحلي والشراكة الحقيقية للرقي بمؤسساتنا التعليمية .

رسالة إلى طلاب هذا الجيل ؟

أتمنى من أبنائي وإخواني الطلاب تقدير قيمة العلم وإعطائه قدر أكبر من الاهتمام وكذلك احترام الآخر مع أهمية تعزيز لغة الحوار والابتعاد عن سرعة الغضب أو التقليد السيئ , والاستفادة القصوى من الوقت . مع أهمية الاعتماد على النفس والثقة فيها والبعد عن كل ما يسيء لثوابتنا الدينية وتقاليدنا التي لاتتعارض مع الدين.

رسالة إلى التربويين في هذا الوقت ؟
أتمنى من زملائي المعلمين مراقبة الله في السر والعلن وتحمل الأمانة التي حملنا إياها والتسامح مع أبنائنا الطلاب لأبعد الحدود وكذلك تعزيز جانب القدوة الحسنة للطالب بجميع تعاملاتنا , مع أهمية رفع الوعي لدى الطلاب في احترام القوانين وتطبيق الأنظمة . مع ودي ورغبتي من زملائي الإطلاع على كل ما هو جديد في مجال التربية وأهمية أن يكون المعلم خبير ومرجع لطلابه ومصدر ثري من مصادر المعلومة مع الاقتراب أكثر للطلاب وإزالة الحواجز التي قد تنشأ بحكم خصائص النمو لكل مرحلة ومحاولة أن يكون المعلم أخ وصديق للطالب وأن لا يعتبر الطالب ند وخصم للمعلم خاصة في المرحلة الثانوية مع السعي لكشف الطاقات الكامنة لدى الطالب كلاً في مجاله ومحاولة اكتشاف وتنمية مواهب الطلاب وتوجيهها في الاتجاه النافع المفيد .

بحكم أنك مديرًا لمكتب التربية والتعليم بصوير هل يرضيك مستوى التعليم فيها ؟ وما هي خططكم المستقبلية للنهوض بالتعليم في قطاع صوير ؟
قد يكون مستوى التعليم ليس بالشكل الذي يرضينا أو نرغب وذلك في بعض الجوانب وهذا كلام له اعتبار ولا شك , ولكن يجب أن لا نرى الجزء الفارغ من الكأس فقط ... فنحن كما كثير من أولياء الأمور والمهتمين بالشأن التربوي لدينا طموح في أن نكون في مقدمة الركب ولكن "ما لا يدرك كله لا يترك جله " ولا ننسى أن هناك عدد من الإنجازات التي تتحقق بين الفينة والفينة ولكن قد يكون أنها لم تأخذ نصيبها من الإعلام أو قد يكون قصور في إبرازها من قبل مكتب التربية والتعليم ، وبالمقابل لا يرضينا المراكز المتأخرة التي حصلنا عليها كمنطقة في اختبارات القدرات رغم أن اختبارات القدرات لها اعتبارات كثيرة وتعتمد على ثقافة المجتمع بشكل كبير وليست مستوى تحصيلي فقط ولكنها مؤشر من ضمن المؤشرات.
أما فيما يخص الشق التالي من السؤال فالخطط المستقبلية في الأساس تأتي مستمدة من خطة التنمية التاسعة للوزارة بشكل عام , ومن أهم ما نسعى لتحقيقه على المدى القريب هو النهوض بالمستوى التحصيلي للمراحل الثلاث وبنسب متوازنة ومحاولة الحصول على مراكز متقدمة في اختبارات القدرات وفق البرامج المعدة بهذا الخصوص ومن ضمنها برنامج "قدراتي أعلى" المقر من إدارة التربية والتعليم بالجوف وكذلك إعطاء مديري المدارس صلاحيات أكبر لممارسة الدور الفني وتطوير أداء المدرسة بشكل عام وفق ضوابط وإجراءات محددة , كما نسعى لتوفير البيئة الجاذبة للطالب والمعلم بتوفير كافة الإمكانيات التي يتطلبها العمل , وأيضاً نسعى بالتعاون مع زملائنا المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين للعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض الطالب وبناء شخصية متكاملة من جميع النواحي وفق رؤية الإدارة العامة للتربية والتعليم بالجوف.

مساحة من الحرية تركت لكـ ..
أقدم جزيل الشكر لصحيفتكم الموقرة إخبارية صوير على استضافتي وإعطائي المساحة الكافية لمشاركة أهلنا وأحبابنا في ما يجب علينا نحو خدمة مجتمعنا في المجال الذي ننتمي له , وأتمنى من الجميع التكاتف والتعاون في سبيل تطوير تعليمنا عن طريق إبداء المشورة والسعي لإيجاد أفضل الحلول الممكنة وأهمية التثبت في ما قد يقع من أخطاء وعدم التسرع في إصدار الأحكام مع أهمية تغليب الصالح العام على المصالح الشخصية وأن يعلم الجميع أن الأبواب مفتوحة للكل وفي أي وقت , وأتمنى من زملائنا الإعلاميين أن يكونوا خير معين لنا كتربويين عن طريق التحقق في مايحدث والتحقق من الجهة المسئولة مع دورهم الجلي في إبراز البرامج التي تنفذ في الميدان بهدف تعزيز الجوانب الإيجابية والقضاء على الظواهر السلبية , لكي نحقق الهدف المنشود لما فيه مصلحة القطاع بشكل خاص .

تم إضافته يوم السبت 04/02/2012 م - الموافق 11-3-1433 هـ الساعة 5:01 مساءً
شوهد 2691 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.26/10 (1523 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [اورنس العرب ] [ 04/02/2012 الساعة 5:41 مساءً]
سيره عطره والله يعينك ويوفقك ياستاذ حمود فالتعليم بصوير بالحضيض ويحتاج الوقفة منكم

شخصيه تستحق الاحترام والتقدير

[الرويلي] [ 04/02/2012 الساعة 7:01 مساءً]
لقاء شيق من شخصية تعليمية على مستوى منطقة الجوف
ولكن كان ودي لو انكم

فتحتوا المجال للاسئلة قبل كم يوم
حتى نتمكن من ابداء مالدينا من استفسارات

واسئلة .

[ابو الحقايق] [ 04/02/2012 الساعة 8:46 مساءً]
شككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرا




والله يفكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك



من العين

[مرجي الرويلي] [ 04/02/2012 الساعة 11:47 مساءً]
نادرا ما اعلق على اي خبر لكن هذا الشخص اجبرني لما اكن له احترام والتقدير شخص يعجز اللسان عن شكره

من علمنى حرفا حفظت له الجميل ..


UNITED STATES [MRSM] [ 05/02/2012 الساعة 2:58 صباحاً]
انسان نحسبه انه مخلص في عمله ويستحق اكثر من مدح وإطراء ...........

[عاشق شلهوبي10] [ 05/02/2012 الساعة 3:03 مساءً]
أول شي أهنيكم على المقدمـة الرآئعـة ويستآهـل أبو أصيـل

حـوآر آكثـر مـن رآئـع مـع شخـص مهـمآ تكلمـت عنـة لـن أوفي بحـقة

الأستآذ حمـود بآقـي الرويـلي

شخـص يهـمة مصلحـة صـويـر بختصآر

شكراً لكـم يـ إخبارية صـوير من تميـز إلـى تميـز

أهنيكـم بصرآحـة ودمتـم لنـآ



تحيآتي " عبد المجيد المآنعي

SAUDI ARABIA [ولي امر ] [ 05/02/2012 الساعة 4:54 مساءً]
ابو اأصيل صراحة ودنا تلتفت لسالفة النقل المدرسي تحت صورتك طبعا الخبر وياليت تواجد الدوريات عن مدارس البنات بشكل مكثف

[الرويلي] [ 05/02/2012 الساعة 5:13 مساءً]
الاستاذ القدير "حمود بن باقي الرويلي " اتمنى لكـ
التوفيق ,,وأحب أذكرك بالتركيز على طلاب المرحلة الابتدائية
هم طلاب المستقبل ,,

SAUDI ARABIA [ابو احمد] [ 06/02/2012 الساعة 3:07 صباحاً]
فعلا شخصية قيادية تقدس العمل وتتفانى في أعطاء كل ذي حق حقه فلك كل الشكر والتقدير وأتمنى لك التقدم وتحقيق كل أهدافك وتطلعاتك العاليه

[خلف فرحان الشمري] [ 06/02/2012 الساعة 6:14 مساءً]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ حمود باقي حفظه الله
ابارك لك هذا المنصب الجديد الذي هو يتشرف بك فأنت مثالا للأخلاق الطيبه والفاضله سائلآ الله لكم التوفيق وان يكون عونآ لك على الطاعه وخدمة اهل صوير العزيزه


زميلك بالمرحلة المتوسطه
خلف فرحان الشمري
ابوماجد
[أبو أصيل ] [ 07/02/2012 الساعة 11:58 مساءً]
السلام عليكم ... حفظ الله الجميع
أشكر كل من مر من هنا وأسأل الله أن أكون عند حسن الظن ...
أفرحني مرورك أخي أبو ماجد ( خلف فرحان الشمري ) نعم الأخ والصديق أتمنى أن تكون ومن تحب بخير وصحة .
أخي أبو عمر تشرفت بمرورك أسعد الله أيامك ، عاشق شلهوبي سررت بجميل ردك ويعجبني أسلوبك دائماً مشارك وراقي في ردودك مع الجميع ....
أورنس العرب ، أبو الحقايق ، الرويلي ، مرجي الرويلي، أبو أحمد ..... أشكركم من القلب
أخي أمير الظلام لانستغني عن النصيحة والمشورة من الجميع وأتمنى أن تعيننا أنت وكل من يرى الخطأ سواء في التعليم أو في أي جهة بذكر الخطأ للجهة بوضوح والبعد عن العموميات التي فيها مافيها من الأخطاء .
فالمسلم مرآة أخيه .
تحياتي لكم .

SAUDI ARABIA [امير الظلام] [ 06/02/2012 الساعة 6:32 مساءً]
الصوره طبيعيه اكيد علي الطبيعه
بس تري التعليم فاشل وانتم السبب
ياحبكم للظهور للاعلام
فيه ................................
ههههههههههههههههههههههههه

[ابو عمر] [ 06/02/2012 الساعة 6:45 مساءً]
هلا بالجار منور الأخبارية أبو أصيل
كنت قريبا منا في جميع مراحل حياتك لم تتغير عرفناك متواضع
لبق تصرح بما تشعر لا تختبئ وراء الأقنعه
فيك الكثير من الصفات الجميلة التي تجعلنا نفتخر فيك .
وفقك الله واعانك .

EUROPEAN UNION [واحد من الخلق] [ 07/02/2012 الساعة 11:42 صباحاً]
ولد يابو اصيل ولد

تستاهل كل خير ومثل ما قالو لكل مجتهد نصيب....

[طالب سابق] [ 08/02/2012 الساعة 12:51 صباحاً]
ابو اصيل يشهد الل على حبك


اود ارسل كلماتي لك عبر الموقع المميز وهي كلمات خارجة من القلب


وتخص التعليم بصوير ياليت تكثف الجهود والتحفيز والانشطة والمختبرات العلمية وتطلب من المعلمين وخاصة ابناء صوير وزلوم وهديب ان يهتموا اكثر بالطلاب


وهي امانة وخاف الله في ابناءنا واخواننا وتذكر ان الامانة عرضت على الجبال فرضت ان تحملها وحملها الانسان وعليك تبذل كل طاقتك للجيل القادم


الله يحفظك ويخليك


[المجتهد] [ 08/02/2012 الساعة 1:31 صباحاً]
الله يوفقك ويعينكـ كما ذكر أخي السابق

الطلاب يحبون الانشطة والتنافس بين المدارس

له دور كبير

SAUDI ARABIA [دواس الضلمه] [ 11/02/2012 الساعة 11:20 مساءً]
خلاص شيلو الموضوع له شهر كلنا من صوير ونعرف بعض الله يا.........................

محد درا عنكم واله

SAUDI ARABIA [سبق] [ 12/02/2012 الساعة 2:24 مساءً]
الله يوفق الجميع


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية