خريطة الموقع
 
السبت 18 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

مكتبة الأخبار
اخبار صوير وقراها
صناع المستقبل
الطالب : مفرح شبيب الرويلي ضيفنا في زاوية " صناع المستقبل "

الطالب : مفرح شبيب الرويلي ضيفنا في زاوية " صناع المستقبل "
الطالب : مفرح شبيب الرويلي ضيفنا في زاوية \" صناع المستقبل \"
محمد جابر ( إخبارية صوير - خاص ) :


جميعنا يبحث عن أسباب النجاح وجميعنا يعتقد أنها صعبة. البعض يولد بها والبعض الآخر يحاول اكتسابها. وقد يتحقق الحلم لكلا الطرفين في النهاية ولكن الأول يسير بسلاسة ويسر، والثاني بجهد وقدر كبير من الانضباط.. الفرق بين الناجح بطبعه ( ومن يحاول النجاح ) كالفرق بين من ولد رشيقاً ومن يهلك نفسه (بالريجيم) كي يصبح كذلك. الأول نتيجة طبيعية للبيئة الجيدة والظروف المناسبة والثاني "مكافح" يدرك أكثر من غيره صعوبة الإنجاز وأهمية التضحية.. وسواء كنت ناجحاً بطبعك ( أو تسعى للنجاح ) فاعلم أن الإنسان الناجح هو من يملك أكبر قدر من مبادئ النجاح.

وهذه المبادئ تختلف في أهميتها باختلاف الهدف الذي تسعى اليه.
وضيفنا لهذا الأسبوع من النوع الثاني الذي رافقته العقبات في كل خطوة من خطواته باتجاه تحقيق أهدافه ولكن السعي لتحقيق الحلم والوصول الى المراد كان ديدنه فذلل كل الصعاب بهمه علت نائفات الجبال وبإراده حطمت قيود الحديد فضيفنا أنموذج ورد مباشر على من يتخذ من الظروف والبيئه المحيطه شماعه يعلق عليها اسباب فشله وخذلانه .

هلموا بنا نتعرف اكثر على ضيفنا لهذا الأسبوع :

الاسم : مفرح شبيب الأسمر الرويلي
المدرسه:ثانوية الأمير سلطان بصوير
الجامعه: جامعة الجوف
الهوايات:المطالعة,كرة القدم ,السباحة ,متابعة الأفلام الوثائقية

ما هو تخصصك في الجامعه ؟

كلية الهندسة - قسم الهندسة المدنية (السنة الرابعة )

- بما أنك من الطلبه المتفوقين والمتميزين في كليه الهندسه نود ان تعطينا نبذه بسيطه عن هذا التخصص لإعطاء ابناءنا الطلبه فكرة عامه عنه؟

تخصص الهندسة يعتبر من أقدم و أرقى المهن على مر الزمن و علم الهندسة قديم قدم التاريخ و الهندسة هي عبارة عن خليط من الفن و العلم والواقع حيث المهندس يتعامل مع الرسومات و المجسمات و المخططات و المعادلات الرياضية و الفيزيائية و يعمل على ترجمتها من الورق الى حقيقة مستخدمة على الأرض و تخصص الهندسة من أمتع التخصصات حيث يتعامل مع الحياة البشرية اليومية فكل ما تراه عيناك من منشآت ضخمة و طيران و أجهزة ذكية و سيارات و تكنولوجيا الأتصالات .....الخ بكل تفاصيلها الدقيقة هي من عمل الهندسة بأقسامها المختلفة سواء بالتصميم أو بالتنفيذ . و الهندسة تشمل عدة تخصصات رئيسية وهي
الهندسة المدنية – الهندسة الكهربائية – الهندسة المعمارية –الهندسة الميكانيكية – الهندسة الصناعية – هندسة البترول والمعادن –الهندسة الكيميائية ,هندسة الطيران
وفي الدول المتقدمة في مجال الهندسة توجد الهندسة النووية ,الهندسة الطبية,هندسة السكك الحديدية ,هندسة الحدائق وتجميل المدن,هندسة الفضاء.
و أود أن انتهز هذه الفرصة و أتحدث قليلاً عن تخصصي و هو قسم الهندسة المدنية ، يعتبر تخصص الهندسة المدنية من أقدم تخصصات الهندسة و تسمى أم الهندسات نظراً لقدمها فماهو عمل المهندس المدني أن كل ما يحيط بك من منشآت ضخمة (مباني عملاقة,جسور ,سدود ,طرق ,.....الخ) هو من عمل المهندس المدني بكل مراحلة من تصميم ورسومات ( عمل مكتبي) مروراً بالأختبارات و التنفيذ(بالموقع ) و الهندسة المدنية تشمل عدة تخصصات دقيقة تحت مسمى مسار و أهم مسارات الهندسة المدنية هي هندسة الأنشاءات ,هندسة المساحة ,هندسة جيوتكنيكية ,هندسة النقل و المرور,هندسة وأدارة التشييد ,هندسة المياه .
و في بعض الدول المتقدمة يوجد مسار هندسة الزلازل و مسار هندسة الهدم والتفجير ، و كل هذة المسارات ترتبط ببعضها بشكل وثيق .

- أيهما تفضل النظام القديم للإختبارات والذي تكون فيه الوزارة هي المسؤوله عن وضع الاسئلة بما انك من الطلاب اللذين شملهم هذا النظام أم النظام الجديد الذي تكون فيه اسئله الاختبارات النهائيه من المدرسة؟

طبعاً أفضل النظام القديم لأنه يأتي من الوزارة فتكون الأسئلة موحدة و شاملة لكل طلبة المرحلة بينما في النظام الجديد تتفاوت مستويات الأسئلة من مدرسة الى أخرى و من منطقة الى أخرى فلا تستطيع التفريق بين الطالب المتميز وغيره و هذا ما يفسره كثرة الطلبة الحاصلين على درجات 90% فما فوق بغض النظر عن التجاوزات التي تحدث في بعض المدارس .

- جميعنا يعلم ان اغلب طلاب الجامعه يدخلون التخصصات بمحض الصدفه وتبعا لدرجاتهم بالمرحله الثانويه كيف قمت انت باختيار تخصصك وبماذا تنصح الطلبه المقبلين على المرحله الجامعيه ان يأخذوا بعين الاعتبار عند دخولهم الجامعه واختيارهم التخصص؟

أولاً أنا قمت بأختيار تخصصي بناء على رغبتي و أرادتي المطلقة و قناعتي و معرفتي التامة بهذا التخصص .
و أنصح الطلبة المقدمين على دخول الجامعة و أختيار التخصصات أن يراعون بذلك الرغبة بالتخصص و المعرفة التامة عن هذا التخصص بالأضافة الى معرفة القدرات و المهارات الشخصية التي يتطلبها هذا التخصص فاليوم لم تعد درجات الثانوية هي مقياس للطالب و هذا ما يفسره كثرة تسرب الطلبة من التعليم العالي و من بعض التخصصات حصراً حيث يصطدم الطالب بهذا الواقع الذي يتطلب منه جد وعطاء أكثر .


- بما انك من طلاب مدينه صوير هل تظن بأن بيئه صوير وقراها تساعد الطلبه على التميز الدراسي؟

برأيي أن التميز لا يرتبط ببيئة دون أخرى و أنما التميز يرتبط بشكل مباشر بمن يبحث عن التميز و مما يدل على ذلك وجود أُناس تميزوا و هم ممن ولد و ترعرع في مدينة صوير فلا يجب أن ننسب التميز لمنطقة أو بيئة دون أخرى .

- ما هي الاسباب التي ساعدتك على التميز والتفوق الدراسي ؟

بما أنك تتحدث عن التميز الدراسي حصراً سوف أسوق لك أهم مقومات التميز و التفوق الدراسي و هي :
الهدف: يجب على كل شخص يبحث عن التميز أن يضع هدف واضح و صريح و يركز كل قدراته و جعل حياته تتمحور حول هذا الهدف.
الطموح: يجب على الأنسان أن يكون طموح و بدون الطموح لن تبلغ الهدف و أن وجد الهدف تولد الطموح .
الأرادة و العزيمة :يجب على الشخص التحلي بالصبر و التصميم و الأصرار و تحدي الصعاب لبلوغ الهدف و الطريق الى تحقيق الهدف هو الطموح و الطموح يولد الارادة والعزيمة
أدارة الوقت :أن من أهم مقومات التميز هو حسن أدارة الوقت و أستغلالة بالشكل الأمثل
التوكل و العمل :ومن مقومات التميز هو التوكل على الله و العمل لتحقيق الغاية .

- ماهي ابرز العقبات التي واجهتك في مسيرتك الدراسيه ؟

لقد سألتني سؤال يحتاج الى صفحات للأجابة عليه لكن سوف أحاول الأجابة بأختصار
هي عقبات كثيرة و لكن من أبرز العقبات التي واجهتني هي في المرحلتين الأبتدائية و المتوسطة حيث كنت أبن لعائلة بدوية تقتات من رعاية الأغنام و ترتحل بين الحين و الأخر من مكان الى مكان فكنت أعاني من قلة المدارس في تلك المناطق حيث أضطر الى السفر مئات الكيلو مترات لكي أحصل على التعليم و أتغيب عن عائلتي لعدة أشهر و أنا طفل لايتجاوز عمري سن الحادية عشر آنذاك و ذلك مما أضطرني للتنقل بين عدة مدارس في المرحلة الأبتدائية حيث كنت أرتاد مدرسة جديدة كل عام .و في أول متوسط تم طردي ظلماًو عدواناً من المدرسة بحجة كثرة التغيب عن الدراسة و كان ذلك لأسباب خارجة عن أرادتي و من هنا كانت بداية التصميم على مواصلة الدراسة و وضعت نصب أعيني مواصلة التعليم العالي والذي يتمثل بدخولي الجامعة .

- هل تطمح لأكمال دراستك الجامعيه (الدراسات العليا) ام انك تفضل الانخراط بالوظيفه والعمل بعد التخرج ؟

طبعاً أطمح لأكمال الدراسات العليا (ماجستير على الأقل ) و لا أخفي عليك بأنني بدأت منذ الآن بجمع المعلومات و معرفة كل ما يلزم و تقريباً متخذ القرار بمواصلة الدراسات العليا أن شاء الله .

- ما رأيك بجامعه الجوف كونك احد طلابها وهل تعتبرها الجامعه التي كنت تطمح إليها لتحقيق اهدافك؟

جامعة الجوف هي جامعة جيدة كونها جامعة ناشئة ولا ننكر محاولتها الجادة بالنهوض العلمي لأبناء المنطقة و منافسة الجامعات الأخرى لكنها تفتقر الى بعض التجهيزات و خصوصاً المعامل و التجهيزات المعملية و الكوادر التدريسية و هذه عقبات سوف تزول قريباً أن شاء الله .
و لكي أصدق معك انا لا أعتبر جامعة الجوف هي الجامعة التي كنت أطمح بدخولها و لكن الآن أعتبرها هي الجسر لما أطمح له مستقبلاً أنشاء الله.

- في ظل التطور المهول والزياده الكبيره في عدد الجامعات في المملكة والتي يرافقها زيادة فرص الإبتعاث للخارج برعايه مباشرة من سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ,كلمه منك توجهها لزملائك ليستفيدوا من هذا الأمر أفضل استفاده؟

أقول لهم أن في كثير من دول العالم يعتبر التعليم العالي حلم كل طالب ثانوي فلا يدخل الجامعات ألا من هم أهل لها و كثير من حكومات بعض الدول(مثل كندا و المملكة المتحدة) تفرض رسوم طائلة على الدراسة الجامعية ومع ذلك نجد شعوبهم تتهافت على التعليم العالي لأنهم يدركون بأن تقدم الأمم لا يأتي الا بالعلم و المعرفة ومن هنا أنطلقت رؤية حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله رعاه الله بأهمية العلم وأدراكاً منه بأن نهوض الأمم مرتبط بنهوضها العلمي فقام بدعم هذا القطاع دعم غير مسبوق من زيادة الجامعات و أحداث برنامج الملك عبدلله للأبتعاث الخارجي وهذه فرص لا تعوض حيث أصبح دخول الجامعات من أيسر الأمور فيجب على زملائي الطلبة الأستفادة من هذه الفرص أقصى أستفادة و عدم أهدارها .

- جميعنا يعلم بان الطالب يتخرج من المرحله الثانويه وهو يعاني من مشكلات كثيره من حيث المستوى العلمي ,من وجهه نظرك كيف يمكن لأبناءنا الطلبه ان يتغلبوا على هذه المشكلات عندما يخوضوا غمار المرحله الجامعيه ,وهل نظام السنه التحضيريه الجديد يعالج هذه المشكله ؟

لايخفى على أحد ما يعاني منه الطالب حديث التخرج و خصوصاً عند دخول الجامعة حيث ينتقل من بيئة الى أخرى تختلف كلياً عن المدرسة التي تعود نظامها و لكن يجب على الطالب أن يعتبر مجرد دخولة الجامعة ما هي الا البداية لمرحلة جديدة من مسيرته الدراسية و يجب عليه أن يرمي خلف ظهره كل ما كان يعاني منه في التعليم العام و لنكن واقعيين انا و انت و كثير من الناس و كل يوم نسمع من يقول و بالعامية( ما أفلحت بالمدرسة أبي أفلح بالجامعة )و هذه من أكبر المشاكل بل يجب عليهم أن يعتبروا هذه هي الفرصة لتحدي الذات و الاثبات لأنفسهم قبل الآخرين بأن بأستطاعتهم فعل الكثير و لكن يجب عليهم أن يؤمنو ا بقدراتهم و توظيفها التوظيف الأمثل و يبدأون من الصفر أن صح التعبير طبعاًمع المثابرة والبذل المستمر .
و بالنسبة لنظام السنة التحضيرية أنا أعتبره طالب محظوظ من شملة هذا النظام لأنه نظام ممتاز جداً و يعالج مواطن الضعف عند الطلبة و خصوصاً في اللغة الأنجليزية و الأعداد للحياة الجامعية و ينبغي على الطالب أن يحاول استغلال هذه السنة الاستغلال الامثل.

- كيف تقوم بتنظيم وقتك بالنسبة للمذاكرة وماذا تقول للطلبة اللذين يؤجلون المذاكرة لحين اقتراب الإختبار؟

أن مسألة تنظيم الوقت هي من أصعب ما يواجهه الطالب ولكن باعتقادي أن باستطاعته التغلب على هذه المشكلة و ذلك بوضع أولوياته و ترتيبها حسب الأهمية و أن يقوم بجدولتها بحسب ما تتطلب الحاجة مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون فروضه الدراسية في مقدمة تلك الأولويات و هناك مثل يقول (لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ) و هذا المثل لو وضعناه نصب أعيُننا لما شكونا من ضيق الوقت حيث معظم الطلبة يؤجل المذاكرة إلى ما قبل الاختبار و هذا من اكبر الأخطاء حيث تتراكم عليه كميات كبيرة من المحاضرات فيجد نفسه في النهاية لا يملك الوقت الكافي لها و نصيحة من واقع تجربة ضع لنفسك جدول أسبوعي أو جدول شهري لكي تعرف ماذا ستفعل و يجب عليك الالتزام به و مع مرور الوقت ستجد بأنك لاتحتاج لمثل هذه الجداول حيث يصبح تنظيم الوقت عادة لديك .

- من وجهة نظرك ما هي ابرز المشكلات والسلبيات التي تواجه ابناءنا الطلبه في المرحلتين الثانويه والجامعيه ؟

من ابرز السلبيات و المشكلات التي تواجه الطلبة بشكل عام هي عدم الجدية و الاستهتار و اللامبالاة و عدم تحمل المسؤولية مما ينعكس سلباً على التحصيل العلمي لدى الطالب بحيث تجد البعض يحاول الحصول على الشهادة بدون أي عناء يذكر و كأن الهدف الرئيسي من الدراسة هو الشهادة (تلك الورقة) و ليس التحصيل العلمي و الذي يعتبر هو الشهادة الحقيقة للطالب أضف إلى ذلك عدم التنظيم للوقت بالإضافة لبعض الأشياء الجانبية و التي تقلل من تركيز الطالب على دراسته مثل التفكير (بالوظيفة) حيث تصبح هي الغاية مما يشتت التركيز عن الهدف الرئيسي و هو التعلم و هذه من أكبر السلبيات .

- نصيحه تقدمها لزملائك الطلبه في جميع مراحلهم الدراسية؟

أقول لهم الجدية ثم الجدية و المثابرة و العطاء المستمر و التحلي بالصبر و الشعور بتحمل المسؤولية لأن النجاح ليس وليد لحظة أنما هو نتاج عطاء و مثابرة مستمرين و ان يحاولوا قدر المستطاع تنظيم الوقت الذي يعد من أثمن الأشياء بالنسبة للطالب و أن يكونوا متفائلين بالنسبة للمستقبل .

- كلمة شكر أخيره لمن تقدمها؟

اولاً أحمد الله و أشكره لما منَ علينا به من خروج سيدي خادم الحرمين الشريفين سليم معافى من العملية الجراحية التي أجريت له متمنين من المولى عز وجل أن يديمه ذخر لنا و للأمة الأسلامية .كما اتقدم بالشكر لأخبارية صوير لأتاحتهم لي هذه الفرص و أكرر شكري لهم على هذه الزاوية الأكثر من رائعة و على كل ما يحاولون القيام به مما شأنه رفعة ورقي المنطقة .و لا يسعني الا ان اتقدم لك بالشكر على هذه الاستضافة . و في النهاية أتمنى التوفيق لجميع زملائي الطلبة بمختلف تخصصاتهم ومراحلهم الدراسية و اتمنى لهم مستقبلاً مشرق مِلئُه النجاح و التفاؤل.

وأخيرا تتقدم أخباريه صوير ببالغ الشكر لضيفنا لقبوله دعوتنا لاستضافته التي عطرت صفحات اخباريتنا

تم إضافته يوم السبت 01/01/2011 م - الموافق 26-1-1432 هـ الساعة 1:14 مساءً
شوهد 1763 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 3.14/10 (1003 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[بصوره مختلفه] [ 01/01/2011 الساعة 8:07 مساءً]
ما شاء الله تبارك الله

انموذج حي ومباشر على الالتزام والهمه العاليه


سدد الله خطاك ونفع بك


وعقبال التخرج يا مهندسنــــــــــــــــــــــا

[فاضي] [ 02/01/2011 الساعة 12:33 صباحاً]
ماشاء الله


كبير يا مفرح ورايتك بيضاء



الله يوفقك

[عبدالله] [ 02/01/2011 الساعة 12:34 صباحاً]
منور الأخبارية يا أبو شبيب


اههههه ذكرتنا بايام الحج أفضل

أيام الدنيا .

[زلوم] [ 02/01/2011 الساعة 2:12 صباحاً]
أخي مفرح فرحتنا الأخبارية


بهذا اللقاء

بمثلكم نفتخر وبمثلكم دولتنا تفتخر نحن


وأهل صوير وهديب وهدبان


والناصفة وما يهون الحزم

تعبنى من تلميم بعض الجهال على أنهم أعيان


أو رؤس أو أو أو أو أو ؟.



[بالعافيه] [ 02/01/2011 الساعة 10:11 صباحاً]
الله ايوة كدا يابش مهندس انتا مهندس اد الدنيا
والله فرحتنا اوي ياوله
وعقبال الدكتوراه
انتا اسمك مفرح والخبر كمان مفرح ههههههههه ياواد ايه التميز ده بسم الله ماشاء الله عيني عليك بردة ربنا يحميك ويخليك لهلك

[ابو سمره] [ 02/01/2011 الساعة 8:31 مساءً]
ا
حلى تحيه مني انا ابو سمرة شخصيا لخوويي (هالحين صار خويي)


الف مبرووووووووووووووووك وتستاهل يا بش مهندس وعقبال الدكنوراه




(ياخي استلم هالبلديه خلنا نعرف نمشي بالشوارع زي الناس )( ) ( ) ( )

[صـوير .. اليــوم ] [ 05/01/2011 الساعة 12:32 مساءً]

ماشالله تبارك الله

والله وتالله أنه شخص رائع بأخلاقه

جلست معه مايقارب الخمس دقائق استشفيت منه الروح العاليه والعزيمه

والتفكير الرائع المختلف عن جيله


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية