خريطة الموقع
 
السبت 18 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

مكتبة الأخبار
اخبار صوير وقراها
صناع المستقبل
الطالب / محمد جابر الرويلي ضيفنا الأول في زاوية " صناع المستقبل "

الطالب / محمد جابر الرويلي ضيفنا الأول في زاوية " صناع المستقبل "
الطالب / محمد جابر الرويلي ضيفنا الأول في زاوية \" صناع المستقبل \"
إعداد وتقديم - عمر الغشم ( إخبارية صوير - خاص ) :


بداية نرحب بكم مع ضيفنا الاول الطالب / محمد جابر الرويلي في زاوية "صناع المستقبل" وهم الطلاب المميزين في الثانوية العامة على مستوى مدينة صوير وقراها والتي أجرت معهم " إخبارية صوير" لقاءات عن حياتهم الشخصية وسبب النجاح والتفوق، ونحن بدورنا كـ"إخبارية صوير" نجري لقاءات بين الفينة والأخرى مع مختلف الأطراف، وبخصوص مختلف المواضيع، ونتطرق لمختلف هموم وشئون وشجون مدينة صوير وقراها، ولكن من أجمل اللقاءات التي تسعدنا كثيراً هي اللقاءات مع أبنائنا المتفوقين ، لقاء المتفوقين له طابع خاص، ونكهة خاصة، ونبارك لكم تفوقكم الذي سيكون من أجلكم أنتم في المقام الأول، وكذلك إشعار أهاليكم بأنهم نجحوا في تربيتكم، وأن تعبهم لم يذهب هباء منثورا، بل أتي بنتيجة طيبة.

بداية نريد التعرف على الشخصية الأولى في زاوية " صناع المستقبل "، بالبطاقة الشخصية:

الأسم : محمد جابر محيلان القعيقعي الرويلي
العمر :23
المدرسة :ثانويه الأمير سلطان بن عبد العزيز بصوير
هوايتك : قراءة الشعر الفصيح وكتابته في بعض الأحيان بالإضافه إالى بعض الهوايات الأخرى.


كم هي نسبتك "المعدل التراكمي" في الصف الثالث ثانوي؟

99% تقريباً


ما رأيك في النظام الذي أصدرته وازرة التربية والتعليم بخصوص النسبة "المعدل التراكمي" والذي يحسب النسبه على الطالب من الصف الثاني ثانوي إلى الصف الثالث ثانوي كمعدل تراكمي ؟ وهل النظام القديم والذي تكون به الاسئلة من الوزارة ولا تحسب النسبة على الطالب إلا بالصف الثالث ثانوي هو افضل بالنسبة لك ؟

بالنسبه لنظام المعدل التراكمي والذي يحتسب النسبه من الصف الثاني ثانوي والثالث ثانوي نظام جيد لأنه يجبر الطالب ويحفزه في نفس الوقت على المتابعة والإهتمام بالمقررات منذ بداية المرحلة الثانوية ولكن بصراحة أنا أنتقد النظام الجديد والذي يلغي أن تكون أسئلة الإختبار النهائي من قبل الوزارة نظراً لما يحدث من تجاوزات في بعض المدارس بالإضافة إلى وجود حاله من الظلم وعدم المساواة بين طلبه المدارس من حيث صعوبة الأسئلة ومستواها .


كم هي الدرجات التي حصلت عليها في إختبار القدرات وإختبار التحصيلي ؟

درجه الإختبار التحصيلي 85%
وبالنسبه لإختبار القدرات تمكنت من الإلتحاق بإختبار واحد فقط وحصلت على نسبه 93% والحمد لله


ما هو رأيك في إختبارات القدرات واالتحصيلي وهل تتمتع هذه الإختبارات بمصداقية ؟

نعم إختبارات القدرات والتحصيلي تتمتع بمصداقيه وهي من وجهة نظري تقيس المستوى الحقيقي تقريباً للطالب
بالإضافة إلى أنها تعوض ما يسببه النظام الجديد للأختبارات والذي( يلغي إختبار الوزاره) من تفاوت مستويات الأسئله بين المدارس في كافة أنحاء المملكه


عندما يقترب وقت الاختبارات لديك كيف تقوم بترتيب وتنظيم وقت المذاكرة في البيت ؟

الترتيب والتنظيم للمذاكره لا يكون فقط عند إقتراب وقت الإختبارات وإنما يكون وفق خطه وجدول منظم منذ بداية العام الدراسي ,والفتره التي تسبق الإختبارات بقليل تكون مجرد مراجعة لما ذاكره الطالب منذ البداية . ولكن للأسف هذه الظاهرة (المذاكرة قبل الإختبارات مباشره ) منتشرة كثيراً لدى أخواننا الطلبة وهي ما تسبب نسيان الطالب للمعلومات التي ذاكرها فور خروجه من الإختبار .


هل تجد التشجيع من الأهل على التفوق في الدراسة ؟

بالطبع وهذا التشجيع يشكل الحافز الأول بالنسبة لي بالإضافه إلى أنه يحملني مسؤولية أخرى تجبرني على المحافظه على تفوقي الدراسي .



لولا تشجيع الأهل هل كنت ستحصل على مثل هذه النتائج ؟

كما أشرت سابقاً بأن تشجيع الأهل ومتابعتهم وإهتمامهم بتفاصيل مسيرتي الدراسية كان السبب الرئيسي لما وصلت إليه من مستوى بحمد الله .


هل تجد بأن وضع مدينة صوير وقراها يساعد الطالب في التحصيل الدراسي ؟

التحصيل الدراسي والتفوق يعتمد على عده أمور سأذكرها بالترتيب بحسب الأهمية:
الأسرة: ممثله ً بالأب والأم ,فالأسرة تشكل المحور الأساسي والداعم الأول للطالب في مسيرته الدراسية على وجه الخصوص ,وما نعانيه صدقاً في صوير وقراها بما أننا نتكلم عنها ضعف متابعه الأباء والأمهات لأبنائهم دراسياً, فالطالب عندما لا يرى إهتماماً جدياً بدراسته من قبل الأسرة ستتشكل لديه قناعه بأن الدراسة ليست ذلك الشيء المهم فغياب الرقيب في هذه المرحلة وخصوصاً في السنوات الأولى من الدراسة سيكون له أثار سلبية على مسيره الطالب ومستواه الدراسي .
المدرسة : وتشكل الركيزه الثانية بعد الأسرة ,ولكن دور المدرسة سيكون عقيم بدون مسانده ومتابعه الأسرة
الأصدقاء : وهنا نعود ونأكد على دور الأسرة في مراقبة أبنائهم ومعرفة أصدقائهم لأن الأصدقاء يشكلون تياراً قوياً مؤثراً على كافه جوانب حياة الطالب بما فيها الجانب الدراسي .
وللإجابة بشكل مباشر على السؤال صوير وقراها بحاجه إلى توعيه وتثقيف في هذا الجانب على نطاق واسع وجاد نوعاً ما ,وحبذا لو أنه تعقد بعض الندوات التثقيفية وتقام الحملات التوعوية الخاصه بهذا المضمار نظراً لأهميته .


هل تعتقد بنظرك أن الطالب المتفوق يحتاج إلى الدروس الخصوصية أم يكتفي على ما يتعلمه من المدرس في المدرسة؟

الطالب المتفوق يعي تماماً ويعرف كيف يحصل على المعلومة من المدرس في المدرسة وإن لم يستطع الحصول عليها يعود ليحاول الحصول عليها بنفسه عن طريق البحث , أما بالنسبة للدروس الخصوصية فأنا لا أحبذها لأنها تعود الطالب على عدم الإعتماد على نفسه وتحول دون تعلمه كيفيه الوصول إلى المعلومه بنفسه .


هل كنت تتوقع بأن تكون نسبتك في الثانوية العامة هكذا ؟

تستطيع القول :نعم


هل التحقت بالجامعة ؟

بالتأكيد, فأنا الأن بالجامعة فالجامعة هي السبيل الوحيد لتحقيق طموح الطالب المتفوق .


ما هو التخصص الذي ترغبه في الجامعة والذي رسمت خططك عليه وتود بأن تكون فيه ؟

الهندسة وقد حققت ما أصبو إليه ودخلت هذه الكلية التي لطالما حلمت بالإلتحاق بها .


لماذا أخترت هذا التخصص وهل قام أحد الأقارب بالتأثير عليك لإختيار هذا التخصص ؟

لقد قمت بإختيار هذا التخصص لأني أجد نفسي فيه وهو التخصص الذي كنت أطمح لدخوله والخوض فيه منذ زمن وقد جاء بمحض رغبه مني دون تدخل من أحد .


ما رأيك بجامعة الجوف وهل هي بالنسبة لك هي مستقبلك وطموحك ؟

لأكون صادقاً معك كنت أطمح لأن أكون بأحدى الجامعات العالمية ولكن لظروف معينه لم أتمكن من ذلك ,وهذا لا يلغي أهميه جامعه الجوف وكونها صرحاً علمياً متألقاً بالرغم من بعض العقبات الموجودة كونها جامعة ناشئه ولكن بوجود بعض الرجال المخلصين في عملهم في هذه الجامعة وبجهود أيناء المنطقة من طلاب الجامعة والتي هي بأمس الحاجة إليهم ستكون جامعه عريقة ومتميزة على كافه الأصعدة بأذن الله .


ما رأيك في تطبيق نظام السنة التحضيرية في جامعة الجوف وهل ترى انه هو الطريق الصحيح لمعرفة مستوى الطالب علمياُ ؟

السنة التحضيرية تعتبر بمثابة فرصة ذهبيه وعلى طلاب الجامعة إنتهازها لكونها السبيل الأمثل لتطوير مهارات الطالب من عده جوانب أهمها اللغة الإنكليزية بالإضافه إلى دورها في تحديد مستوى الطالب العلمي وتحديد ميوله فيما بعد .


كم حصلت على معدل تراكمي في السنة التحضيرية؟

5 من 5 وقد حصلت على المركز الأول على جامعة الجوف بفضل الله تعالى.


نريد منك بأن تذكر موقف طريف فكاهي حصل لك أثناء وقت المذاكرة ؟

في الحقيقة هناك موقف يمكنني القول بانه موقف طريف نوعاً ما
ففي أحد الأختبارات النهائية وفي ماده الفيزياء تحديداً لم أتمكن من مذاكرة المقرر كاملاً نظراً لضيق الوقت مما أضطرني إلى ترك الفصل الأخير من الكتاب بدون مذاكره وعندما أردت دخول قاعه الإختبار قبل موعد الإختبار بربع ساعة تقريباً تذكرت أنني لا احمل قلماً فعدت لأحضار قلم وعند خروجي وجدت كتاب فيزياء لأحد الطلبه ملقى على الأرض فدفعني شيئاً ما لأن أحمل الكتاب وافتحه على الفصل الأخير فوجدت أحد المسائل المحلوله فقمت بقراءتها وفهمها بشكل سريع لأتفاجأ بوجود مسألة مشابهه في الإختبار بست درجات فقمت بحلها وحمدت الله على ما هداني إليه .


مواقف إيجابية شاهدتها في المدرسة وتتمنى من الطلاب بالمداومة عليها ؟

هناك موقف ترك في نفسي أثراً كبيراً ً ,في أحد الإختبارات وجد الطلاب فرصة للغش فهم بعض الطلبة أو أغلبهم بالغش ولكن لفت إنتباهي أحد الطلبة الذي رفض أن يشارك زملائه الغش مع العلم بأنه لم يحصل على الدرجة الكاملة فسألته بعد الإختبار : لماذا لم تقم بالغش وقد تسنت لك الفرصة فأجابني بقوله "من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه "فوالله إن هذا الطالب الأن في موقع يحسده عليه الكثير من زملاءة فأوصي أخوتي الطلبة بالإبتعاد عن الغش فهم أكبر من أن يأخذوا شيئاً ليس من حقهم وأن يترفعوا عن هذه العادة السيئة التي هي بداية النهاية لمسيرتهم الدراسية .


مواقف سلبية شاهدتها في المدرسة وتتمنى من الطلاب بالابتعاد عنها ؟

من المواقف السلبية التي رأيتها عدم إحترام بعض الطلبة للمدرسين وهذا الأمر يشكل تهديداً مباشراً على عملية التواصل التعليمية وللأسف لا توجد ضوابط رادعه وصارمة من عقوبات تمنع حصول هذا الأمر. وما أود قوله للطلاب أن قدومكم للمدرسة ما هو إلا لهدف واحد وهو الحصول على العلم وهذا العلم لان تحصل عليه بدون المعلم
فهذا المعلم ليس عدوك وأنما هو أكثر شخص يمكنه إفادتك بأذن الله وإضاءة الطريق أمامك فأن إبتعدت عنه ابتعدت عن الطريق الصحيح وتهت في ظلام الجهل الحالك .


نصيحة منك تقدمها لإخوانك الطلبة ؟

نصيحتي لأخوتي الطلبة والطالبات أن يحمدوا الله على ما أنعم عليهم من السبل الميسرة للحصول على التعليم بدون أدنى عناء وأن يتبعوا ثلاث خطوات فقط ليحققوا التفوق ليس دراسياً فقط وإنما على كافة الأصعدة:
1_التوكل على الله
2_الدعاء
3_العمل
ولا ننسى حديث رسولنا عليه الصلاة والسلام (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة)



كلمة شكر لمن تقدمها ؟

كلمه الشكر الأولى أقدمها لوالدي ووالدتي وأود أن أهديهما هذا التفوق ثمرة ما زرعاه من حرص ومتابعه وإهتمام بالإضافه إلى وجود أشخاص لابد لي أن أقدم لهم جزيل الشكر على ما بدر منهم من مواقف كان لها كبير الأثر في مسيرتي الدراسية وهم الإستاذ محمد الحميدي الرويلي( مدير ثانوية الأمير سلطان بن عبدالعزيز) والدكتور محمد صالح الضبيع الرويلي (عميد القبول والتسجيل في جامعه الجوف) أحد أعلام جامعة الجوف ومن رجالاتها المخلصين .وختاماً أود شكر "إخبارية صوير" على إستظافتها الكريمة وأتمنى لها المزيد من التميز والتألق .



وفي الختام لا يسعنا إلا بأن نشكر ضيفنا الطالب / محمد جابر الرويلي على قبوله هذا اللقاء بصدر رحب وانتظروا لقاءانا الثاني مع أحد الطلبة المميزين في زاوية "صناع المستقبل" .



تم إضافته يوم الأحد 28/11/2010 م - الموافق 21-12-1431 هـ الساعة 8:46 مساءً
شوهد 4111 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 4.76/10 (1929 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[الله يوفقك ] [ 28/11/2010 الساعة 9:24 مساءً]
بالإضافه إلى وجود أشخاص لابد لي أن أقدم لهم جزيل الشكر على ما بدر منهم من مواقف كان لها كبير الأثر في مسيرتي الدراسية وهم الإستاذ محمد الحميدي الرويلي( مدير ثانوية الأمير سلطان بن عبدالعزيز)

لله درك ووفقك الله

يستاهل ابو سلمان اب الجميع

[وآحد من اخويآه .. ] [ 28/11/2010 الساعة 9:35 مساءً]
ماشالله عليك يابو جابر
من فوق الى فوق .....




بالتوفيق انشالله

[ثانوية الامير سلطااااااان] [ 28/11/2010 الساعة 9:39 مساءً]

الاخ الكريم دارس ادرسه صح مهووووو حناااا كلهااااا اتمشي بتمشئ هذا ولد عمي وهذا قرابتي وهذا ولدحارتناااا( )



ياااا خي والله الاسم بلنقليزي معرف اكتبه واسبه ثانوية الامير سلطاااان







اررررررونا دخلناااا الجامعه وكلنا تبن الين ما فصلنااااا لا والمصيبه اعضم البعض تعسكر وما يعرررررف يقرررررررا ء الاسماء والنسبه 90 ....80 %






من المسئووووووووووول ؟؟؟؟؟؟







والله حرررررررررررررررررام ؟؟؟؟؟




نرجو من الاخوه المصدقيه في الري ....



هل هذي الحقيقه ولا انا غلطان !!




هذا الي ودي اقوووووووول بس













[؟؟؟؟؟؟] [ 28/11/2010 الساعة 10:42 مساءً]
ياأخي الكريم المشكلة ماهي بالمدرسة المشكلة في الطلاب

لأنهم يبون يجلسون بالبيت وتعاليل وكلام فاضي

ويقول المدرسة ماتعلم اللي يبي يتعلم يجتهد ويذاكر لأن المدرسة باتحقن المعلومات براسك حقن

[بنت صوير] [ 28/11/2010 الساعة 9:39 مساءً]
ماشاء الله تبارك الله


الله يحميك من العين




[طالب سابق] [ 28/11/2010 الساعة 9:51 مساءً]
الله يوفقك يا محمد ومثل ما قالوا الشباب انت تاسست صح


ماهو مثلنا طقها والحقها






عقب ما دخلت الجامعة فصلت والعسكرية تصووووت


وانت تستحق كل خير



رجل بمعنى الكلمة



[من بعيد] [ 28/11/2010 الساعة 10:07 مساءً]
ثقافة واسعة اخي محمد

وفعلا تستحق ان تكون من صناع المستقبل



لله درك يا بطل

[صوير] [ 28/11/2010 الساعة 11:09 مساءً]
الله يسعدك ابو سلمان


رجل وخلوق وحبيب والكل يحبه ويغليه





الله يطول بعمرك يابو سلمان

وشكرا اخي محمد وان شاء الله نشوفك دكتور بالجامعة



[معلم] [ 28/11/2010 الساعة 11:18 مساءً]
محمد كان من الطلاب المميزين والمتفوقين على مستوى مدارس صوير وقراها


والجميع معجب به وباخلاقه وتفوقه ..


نتمنى لك التوفيق اخي محمد وعقبال التفوق والنجاح في الجامعة


احد اساتذتك بالثانوية



وشكرا اخبارية صوير على استضافة طلابنا المتفوقين وابرازهم بالمجتمع لكي يكون منارة للطلاب الاخرين


شكرا لكم

[ابو لـيـــلي ] [ 29/11/2010 الساعة 12:24 صباحاً]
بسم الله الرحمن الرحيم
لاشك لكل مجتهد نصيب اما بنسبه لمحمد جابر الرويلي يستحق كل الشكر والتقدير لانه طالب طموح وويستحق التفووق يستاااهل اكثر من كذااا والى الامااام ياااابو جااااااابر

مع تحيااات محبك ابو ليلي الرويلي

ووووشكرا

[حديث عهد] [ 29/11/2010 الساعة 12:50 صباحاً]
الله يوفقك ياابو جابر ابو خطاب عمر وينك يارجل والله اشتقن للحلقات ياعمر ارجع ياعمر انت في قلوبنا

[واحد من الناس] [ 29/11/2010 الساعة 12:50 صباحاً]
ماشاء الله عليك يامحمد دايم حاجز المركز الاول في كل المجالات والله يوفقك وين مارحت
وهذا من فخر صوير واهلك وفخرك
انك اول من وضع في هذه الزاويه الجديده..صناع المستقبل..
لانك بالفعل من صناع المستقبل وقدوه لشباب صوير
واحب اشكرك لانك حفزتني على دخول الجامعه والاستمرار فيها والنجاح ولولا الله ثما انت لم ((اتسنع )) وانك واحد من الناس المؤثرين في حياتي
وهذا اقل ما اقوله لك شكرا
والله يوفق الجميع

تحياتي

[عتريس زلوم ] [ 29/11/2010 الساعة 12:53 صباحاً]
ماشاء الله عليك الله يوفقك ياراعي العليا


بس ليش ماتطلعوني انا بعد عشان البنات يشوفوني والله اني حلو

[wa7sh] [ 29/11/2010 الساعة 1:23 صباحاً]
والله تستاهل كل خير يا أبو جابر ... و عقبال لما نشوف جابر متفوق زي ابوه

[محب لك] [ 29/11/2010 الساعة 1:29 صباحاً]
عمر الغشم لله درك ما هذا الاهتمام منك بصوير وقراها


اتمنى من جميع الصحفيين بأن ينهجوا نهجك


صراحة والله أفتخر فيك



SAUDI ARABIA [علـــــي القرنـــي] [ 29/11/2010 الساعة 1:35 صباحاً]
الله يوفقك يأبو جابر تستاهل كل خير



اتمنى لك التوفيق في حياتك العلمية والعملية


سلامي لأهل صوير







[اخررررر ساااااااااعه ] [ 29/11/2010 الساعة 1:58 صباحاً]
الله يا ثانوية الامير سلطان كم اشتقت لكي ....



بس الغريب ان من الى تخرجووو 99% وين راحو أغلبية تعسكرو ولا جالس بلبيت





الله يااااا اياااام المدرسه وخاصه الاختبارات وتشتري الا سئله بعد اوه ( )




الله يا .................. ....... والله ياا ...................... ........ كم اختم من الالوف و الالوف




ومااااا زال العب مااااااااااااااشئ وحنااااااااااا بلعجه ياااااااا يا يا يا >>> مساكين
[الشيخ // جنتل ] [ 29/11/2010 الساعة 6:50 صباحاً]
مــــــــنور



اخـــــــــباريه







اخـــــــوي


[عبدالعزيز] [ 25/05/2011 الساعة 7:57 مساءً]
جامعه الجوف كم تبي نسبه موزونه الله لا يهينكم ردوا علي بسرعه

[قحيح] [ 29/11/2010 الساعة 2:18 صباحاً]
فكره حلوه من اخباريتنا الجميله اماالاستاذ محمد عيني عليه بارده من وهو صغير من الاوئل مااختاره عبث

[الهلباء] [ 29/11/2010 الساعة 3:03 صباحاً]

مبروك يامحمد ......................................................



................................................................................................


....................................................................





تكفون يخباريتنا ...........................................

[الشمال المنسي] [ 29/11/2010 الساعة 7:10 صباحاً]
اتمنى لك التوفيق والسداد

اجمل تحيه من

اخوك الذي لم تلده امك

[زيد العوينا ن] [ 29/11/2010 الساعة 8:10 صباحاً]
أولا ـ نشكر اخباريتنا لحسن الاستظافة .

وثانيا ـ ارفع رأسك إلى الأعلى اخي محمد و ابتسم ....لديك الفكرة و هي الأساس , فكل شيء ينبع من الرغبة و كل الدعوات المخلصة تستجاب ....

الناجحون يثقون دائما في قدراتهم على النجاح .
إذآ انت بارعا فحاولت و تعلمت .
لا شيء يستحيل عليك إن توكلت على الله و عزمت فاستجاب لك .
ولدت لتنجح و تحقق النجاح ...

والى الامام وفقك الله....

[الهلباء] [ 29/11/2010 الساعة 4:10 مساءً]
......................................................................

[الجلاد] [ 29/11/2010 الساعة 7:08 مساءً]
لماذا لم تذكر المعلمين الذين درسوك بالابتدائي؟ام ينسى الماضي

[صريح بلا تجريح] [ 29/11/2010 الساعة 7:50 مساءً]

ما شاء الله .. تبارك الله ..

تستاهل يا أخ / محمد ...

تفوقك لم يأتي من فراغ .. وفقك الله وإلى الأمام ..

لكل مجتهد نصيب ، و من حصل شي يستاهله .


SAUDI ARABIA [طالب جامعي] [ 29/11/2010 الساعة 11:14 مساءً]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... وبعد
في الحقيقة أود ان أتقدم بالتهنئة لأخي محمد على هذا النجاح ... بل النجاحات
وأشجع وأحفز أبناء صوير وقراها أن يحذوا حذوه ويسيرو ا على هذا الطريق ... طريق العلم والمعرفه ... والعلم مهما كانت درجته سوف يرتقي بك الى الاعلى ويعم بالخير عليك وعلى وطنك الذي هو بأمس الحاجه اليك ...
ولا تقل ابدا هذا صعب علي باالارادة والتصميم والمذاكرة والصبر والجد والاجتهاد لايقف امام الانسان اي عائق كائنا كان ولايستحيل على الانسان تحقيقه

وكل الشكر موجه لاخبارية صوير على اهتمامها بالطلاب المتفوقين
وأظهارهم للمجتمع ليكونو ا قدوة للطلاب ونبراسا لهم


وشكرا جزيلا.

[الصريح] [ 30/11/2010 الساعة 12:03 صباحاً]
مع احترامي لجميع من تخرج من ثانوية صوير فاغلبية من تخرجوا بنسب عاليه ليس بمجهودهم الخاص بل بطرق اخرى الا من ندر ولا اقصد هذا الشخص بل الذين تخرجوا من السنوات الماضيه والدليل على ذلك الذين اخذوا نسب عاليه نجدهم قد فشلوا بالجامعات و الدراسات العليا وغيرها . ارجو النشر يا اخباريتنا فهذا رايي الخاص
[الشجـــــــــــــــاع ] [ 30/11/2010 الساعة 2:58 صباحاً]
بسم الله ماشاء الله عليك يابو جابر , عيني عليك بارده , الله يوفقك والله يعطينا وياك خير خلقه ويكفينا شرهم . انا من الناس الي تعرفت على الصديق والزميل محمد جابر من خلال برنامج السنه التحضيريه بجامعة الجوف . من خلال فصل دراسي واحد مدته 5 اشهر تقريبا من اروع ماكتسبته من هالفصل هذا صداقة واخوة وزمالة الاخ العزيز محمد جابر . حيث بدات قصتي عندما تخرجت من الثانوية بنسبة تفوق ال95 ولله الحمد ونيتي بعد التوكل على المولى عز وجل دخول كلية الملك خالد العسكريه وسبحانه لم يكتب لي بها نصيب والخيرة فيما اختارها الله لي بدخول الجامعة التي لم يسبق لي حتى ان ادخل هالفكره برأسي فوالله طول ماكنت ادرس نيتي بالكليه العسكريه , وبعد
اقناع من الوالدين دخلت الجامعه وانا الى الان ونفسيتي كانت زفت ومع مرور اول ثلاث اسابيع من ضرب المشاوير من دومة الجندل حيث اني احد رجالها الى سكاكا حيث جامعتي وبعد مرور الثلاثة اسابيع تم تقسيم واعاده هيكلة القروبات حسب النسب والامكانيات فأختار لي ربي ان اكن من ضمن اعضاء مجموعة 27 والذي يتراسها الاخ محمد جابر , بدانا مشوارنا الدراسي من جديد تعرفت على العديد من الاصدقاء ومن ضمنهم محمد , كنت الصراحه لعاب واسألو محمد لكن شوي شوي كنت يوم اجلس عند هالرجال اطرح عليه سالفتي كلها الي قلتها لكم فوق اعطاني كلام ماتجاوز الخمس دقايق الا وعملي غسيل مخ من اول وجديد , شوي شوي صرت شاطر وبعدها بفتره الا وانا ابدع بمادة مهارات الاتصال مع الدكتر الله يذكره بالخير محمود شديفات الا وحسيت ان الطلاب يناضروني مثل محمد شطور بس لعوب , , المهم صرت اروح للجامعة متلهف عشان هالرجال وصرت اخذ مأخفي عليكم من ثقافته واتعلم منه كل يوم شي جديد حتى ان صار طموحي من طالب تعيس فاشل دلخ يبي بس يخلص جامعة لطالب متأمل متفأل لدخول كلية الطب , انتهى الفصل الاول وكان القدر من الله الفراق من مجاسة هذا الصديق والاختلاط ,وتغيير القروبات سببتلي صدمه شوي تخبرون انا من النوع الحساس هههههههه المهم ماطول عليكم خلصت الترم الثاني بمعدل تراكمي 3 وحملت ماده بسبة لعبي بالترم الاول وبسبة مشاغبتي بس باقيلي الفصل هذا وتكفون ادعولي بس باقيلي ماده وادخل الطب وابيكم تشهدون على كلامي يوم من الايام اذا انشاء الله وصلت للمبتغى اذا الله احيانا ويوم القيامه ان الاخ محمد جابر الرويلي تراه كان سبب في تغير حياتي 95 درجه , فقد انتشلني من الحضيض الي العلا والرقي الى سمو الذات فجزاك الله الف خير ونفع بك عباده المسلمين فأنت مشاء الله عليك ثروه لابد ان تستثمر في جامعة اكسفورد العالميه ليس تكبرا على جامعة الجوف فبلعكس جامعة الجوف هي من اضهرته بعد الله وهو عمل بذراعه حتى يصل لهذه المرتبه الغير مستغربه عليه فلمذا لا نشجعه , نتمنى من الامير المحبوب فهد بن بدر بن عبدالعزيز ابو محمد حفضه الله ان يبت بالمسأله هذي ويكون عون له بعد الله ويبتعثه لان حرام والله حرام شخص مثل هذا يبقى مدفون عندنا ,ولا تستشهدون بي على هالشخص اني اجامل ولا شي من هالقبيل عندكم من معالي مدير الجامعه الدكتور البدير حتى الطلاب والدكاتره كلهم , صدقوني راح تلقون انه يستاهل الي اكثر من كذا تحياتي وسلامي لكم يأأ|بناء صوير على ما انجبتموه من شبل يخوض معارك مع الاسود وسلام من ابن بار وقبلة توضع على جبين الراس لوالده ووالدته اطال الله في عمرهم فمهما تكلمت فلن اوفي حقك ياصديقي في ما ساهمت وبذلت من اجلي , فكما اسلفت سابقا انت قد ,,,,,,,,,, اقولها لك انت عرابي الذي انتشلتني وانا ااخوك الي مالقيت من الاخوان في دنياي مثلك , واسف اني مقصر بحقك طال عمرك تحياتي واشواقي لك, اخوك د.الواء طبيب طيار >شجاع بالمستقبل القريب بأذن الله , وخير ختامي استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,
[052الشجـــــــــــــــاع ] [ 30/11/2010 الساعة 2:59 صباحاً]
بسم الله ماشاء الله عليك يابو جابر , عيني عليك بارده , الله يوفقك والله يعطينا وياك خير خلقه ويكفينا شرهم . انا من الناس الي تعرفت على الصديق والزميل محمد جابر من خلال برنامج السنه التحضيريه بجامعة الجوف . من خلال فصل دراسي واحد مدته 5 اشهر تقريبا من اروع ماكتسبته من هالفصل هذا صداقة واخوة وزمالة الاخ العزيز محمد جابر . حيث بدات قصتي عندما تخرجت من الثانوية بنسبة تفوق ال95 ولله الحمد ونيتي بعد التوكل على المولى عز وجل دخول كلية الملك خالد العسكريه وسبحانه لم يكتب لي بها نصيب والخيرة فيما اختارها الله لي بدخول الجامعة التي لم يسبق لي حتى ان ادخل هالفكره برأسي فوالله طول ماكنت ادرس نيتي بالكليه العسكريه , وبعد
اقناع من الوالدين دخلت الجامعه وانا الى الان ونفسيتي كانت زفت ومع مرور اول ثلاث اسابيع من ضرب المشاوير من دومة الجندل حيث اني احد رجالها الى سكاكا حيث جامعتي وبعد مرور الثلاثة اسابيع تم تقسيم واعاده هيكلة القروبات حسب النسب والامكانيات فأختار لي ربي ان اكن من ضمن اعضاء مجموعة 27 والذي يتراسها الاخ محمد جابر , بدانا مشوارنا الدراسي من جديد تعرفت على العديد من الاصدقاء ومن ضمنهم محمد , كنت الصراحه لعاب واسألو محمد لكن شوي شوي كنت يوم اجلس عند هالرجال اطرح عليه سالفتي كلها الي قلتها لكم فوق اعطاني كلام ماتجاوز الخمس دقايق الا وعملي غسيل مخ من اول وجديد , شوي شوي صرت شاطر وبعدها بفتره الا وانا ابدع بمادة مهارات الاتصال مع الدكتر الله يذكره بالخير محمود شديفات الا وحسيت ان الطلاب يناضروني مثل محمد شطور بس لعوب , , المهم صرت اروح للجامعة متلهف عشان هالرجال وصرت اخذ مأخفي عليكم من ثقافته واتعلم منه كل يوم شي جديد حتى ان صار طموحي من طالب تعيس فاشل دلخ يبي بس يخلص جامعة لطالب متأمل متفأل لدخول كلية الطب , انتهى الفصل الاول وكان القدر من الله الفراق من مجاسة هذا الصديق والاختلاط ,وتغيير القروبات سببتلي صدمه شوي تخبرون انا من النوع الحساس هههههههه المهم ماطول عليكم خلصت الترم الثاني بمعدل تراكمي 3 وحملت ماده بسبة لعبي بالترم الاول وبسبة مشاغبتي بس باقيلي الفصل هذا وتكفون ادعولي بس باقيلي ماده وادخل الطب وابيكم تشهدون على كلامي يوم من الايام اذا انشاء الله وصلت للمبتغى اذا الله احيانا ويوم القيامه ان الاخ محمد جابر الرويلي تراه كان سبب في تغير حياتي 95 درجه , فقد انتشلني من الحضيض الي العلا والرقي الى سمو الذات فجزاك الله الف خير ونفع بك عباده المسلمين فأنت مشاء الله عليك ثروه لابد ان تستثمر في جامعة اكسفورد العالميه ليس تكبرا على جامعة الجوف فبلعكس جامعة الجوف هي من اضهرته بعد الله وهو عمل بذراعه حتى يصل لهذه المرتبه الغير مستغربه عليه فلمذا لا نشجعه , نتمنى من الامير المحبوب فهد بن بدر بن عبدالعزيز ابو محمد حفضه الله ان يبت بالمسأله هذي ويكون عون له بعد الله ويبتعثه لان حرام والله حرام شخص مثل هذا يبقى مدفون عندنا ,ولا تستشهدون بي على هالشخص اني اجامل ولا شي من هالقبيل عندكم من معالي مدير الجامعه الدكتور البدير حتى الطلاب والدكاتره كلهم , صدقوني راح تلقون انه يستاهل الي اكثر من كذا تحياتي وسلامي لكم يأأ|بناء صوير على ما انجبتموه من شبل يخوض معارك مع الاسود وسلام من ابن بار وقبلة توضع على جبين الراس لوالده ووالدته اطال الله في عمرهم فمهما تكلمت فلن اوفي حقك ياصديقي في ما ساهمت وبذلت من اجلي , فكما اسلفت سابقا انت قد ,,,,,,,,,, اقولها لك انت عرابي الذي انتشلتني وانا ااخوك الي مالقيت من الاخوان في دنياي مثلك , واسف اني مقصر بحقك طال عمرك تحياتي واشواقي لك, اخوك د.الواء طبيب طيار >شجاع بالمستقبل القريب بأذن الله , وخير ختامي استدودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله ماشاء الله عليك يابو جابر , عيني عليك بارده , الله يوفقك والله يعطينا وياك خير خلقه ويكفينا شرهم . انا من الناس الي تعرفت على الصديق والزميل محمد جابر من خلال برنامج السنه التحضيريه بجامعة الجوف . من خلال فصل دراسي واحد مدته 5 اشهر تقريبا من اروع ماكتسبته من هالفصل هذا صداقة واخوة وزمالة الاخ العزيز محمد جابر . حيث بدات قصتي عندما تخرجت من الثانوية بنسبة تفوق ال95 ولله الحمد ونيتي بعد التوكل على المولى عز وجل دخول كلية الملك خالد العسكريه وسبحانه لم يكتب لي بها نصيب والخيرة فيما اختارها الله لي بدخول الجامعة التي لم يسبق لي حتى ان ادخل هالفكره برأسي فوالله طول ماكنت ادرس نيتي بالكليه العسكريه , وبعد
اقناع من الوالدين دخلت الجامعه وانا الى الان ونفسيتي كانت زفت ومع مرور اول ثلاث اسابيع من ضرب المشاوير من دومة الجندل حيث اني احد رجالها الى سكاكا حيث جامعتي وبعد مرور الثلاثة اسابيع تم تقسيم واعاده هيكلة القروبات حسب النسب والامكانيات فأختار لي ربي ان اكن من ضمن اعضاء مجموعة 27 والذي يتراسها الاخ محمد جابر , بدانا مشوارنا الدراسي من جديد تعرفت على العديد من الاصدقاء ومن ضمنهم محمد , كنت الصراحه لعاب واسألو محمد لكن شوي شوي كنت يوم اجلس عند هالرجال اطرح عليه سالفتي كلها الي قلتها لكم فوق اعطاني كلام ماتجاوز الخمس دقايق الا وعملي غسيل مخ من اول وجديد , شوي شوي صرت شاطر وبعدها بفتره الا وانا ابدع بمادة مهارات الاتصال مع الدكتر الله يذكره بالخير محمود شديفات الا وحسيت ان الطلاب يناضروني مثل محمد شطور بس لعوب , , المهم صرت اروح للجامعة متلهف عشان هالرجال وصرت اخذ مأخفي عليكم من ثقافته واتعلم منه كل يوم شي جديد حتى ان صار طموحي من طالب تعيس فاشل دلخ يبي بس يخلص جامعة لطالب متأمل متفأل لدخول كلية الطب , انتهى الفصل الاول وكان القدر من الله الفراق من مجاسة هذا الصديق والاختلاط ,وتغيير القروبات سببتلي صدمه شوي تخبرون انا من النوع الحساس هههههههه المهم ماطول عليكم خلصت الترم الثاني بمعدل تراكمي 3 وحملت ماده بسبة لعبي بالترم الاول وبسبة مشاغبتي بس باقيلي الفصل هذا وتكفون ادعولي بس باقيلي ماده وادخل الطب وابيكم تشهدون على كلامي يوم من الايام اذا انشاء الله وصلت للمبتغى اذا الله احيانا ويوم القيامه ان الاخ محمد جابر الرويلي تراه كان سبب في تغير حياتي 95 درجه , فقد انتشلني من الحضيض الي العلا والرقي الى سمو الذات فجزاك الله الف خير ونفع بك عباده المسلمين فأنت مشاء الله عليك ثروه لابد ان تستثمر في جامعة اكسفورد العالميه ليس تكبرا على جامعة الجوف فبلعكس جامعة الجوف هي من اضهرته بعد الله وهو عمل بذراعه حتى يصل لهذه المرتبه الغير مستغربه عليه فلمذا لا نشجعه , نتمنى من الامير المحبوب فهد بن بدر بن عبدالعزيز ابو محمد حفضه الله ان يبت بالمسأله هذي ويكون عون له بعد الله ويبتعثه لان حرام والله حرام شخص مثل هذا يبقى مدفون عندنا ,ولا تستشهدون بي على هالشخص اني اجامل ولا شي من هالقبيل عندكم من معالي مدير الجامعه الدكتور البدير حتى الطلاب والدكاتره كلهم , صدقوني راح تلقون انه يستاهل الي اكثر من كذا تحياتي وسلامي لكم يأأ|بناء صوير على ما انجبتموه من شبل يخوض معارك مع الاسود وسلام من ابن بار وقبلة توضع على جبين الراس لوالده ووالدته اطال الله في عمرهم فمهما تكلمت فلن اوفي حقك ياصديقي في ما ساهمت وبذلت من اجلي , فكما اسلفت سابقا انت قد ,,,,,,,,,, اقولها لك انت عرابي الذي انتشلتني وانا ااخوك الي مالقيت من الاخوان في دنياي مثلك , واسف اني مقصر بحقك طال عمرك تحياتي واشواقي لك, اخوك د.الواء طبيب طيار >شجاع بالمستقبل القريب بأذن الله , وخير ختامي استدودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[الساعة9] [ 30/11/2010 الساعة 3:19 صباحاً]
تحية معطره الى زميلي محمد جابر, ذلك الشخص المتواضع الذي امتلأت حياته بالجد والنجاح, الشخص الذي كان عوناً لأخوانة الطلاب....

لن انسى المشاكل التي واجهتنا في بداية الدراسة وقمت بحلها لنا

كل ماتمناه لك أن يوفقك الله في حياتك العلميه والعملية وأن ترتقي في سلم التعليم لتبلغ غايتك , وأن يجعلك من عباد الله الصالحين والى الامام ان اشاء الله .......

[زايد الحمادي] [ 01/12/2010 الساعة 10:06 مساءً]
فعلا هذا الطالب انموذج مشرف لمركز صوير ولقبيلة الرولة

فقد كنت في حديث مطول قبل عدة ايام مع احد عمداء الكليات في الجامعة وكان موضوع الحوار يخص هذا الطالب وقد كنت اتحدث مفتخرا كونه من مركز صوير رغم الفشل الذريع الذي حققة ابناء صوير في السنة التحضيرية .


[mo] [ 02/12/2010 الساعة 12:16 مساءً]
بسم الله الرحمن الرحيم


-في بداية الكلمة اود تقديم و زف التهاني و التبريكات الى الصديق و الاخ العزيز محمد هذا التفوق و التميز و الذي هو ليس بغريب عليك . و أقول
((إن المرء هو أصل كل ما يفعل ))

-- من وحي بعض تعليقات الاخوة و الذين يقولون ( تأسس صح) اقول لكم دعوني اعرف لكم النجاح بأختصار

-النجاح هو ما تصنعه
النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح
يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح بإذن الله
الناجحون لا ينجحون وهم جالسون ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

-- والنجاح يتكون من مجموعة من العوامل التي باتحادها تكون النجاح و هي :


1-الطموح
لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا

2-العطاء
العطاء يساوي الأخذ من منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح فمن جدّ وجد ومن زرع حصد

3-تغيير الرأي في النفس
الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل
فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد
اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك مثل " لا أستطيع ، لست قادرا ، وردّد باستمرار أنا أستحق الأفضل ، أنا مبدع ،أنا قادر
((دائمًا ما يقال الزمن يغير الأشياء، ولكن الواقع يقول أنك من يستطيع تغيير نفسك))
((لا أحد يستطيع أن يغيرني، أنا الوحيد القادر على ذلك))

4-الفشل
لا تخش الفشل فهو مجرد حدث وتجارب بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء .. ((ما الفشل إلا هزيمة مؤقتةتخلق لك فرص النجاح ))
والوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل

5-الإيمان والأمل
الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي
وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح
والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ، فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع بالجهد يتحقق الأمل (( لا تقف كثيراً على الأطلال خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنتها والأشباح عرفت طريقها.. وابحث عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد))

6--إكتشاف المواهب
لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا
((. إذا لم تحاول أن تفعل شيءأبعد مما قد أتقنته .. فأنك لا تتقدم أبدا))

7--الدراسة
الدراسة متعة و طريق للنجاح والمرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها
متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة
فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة
((إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز ونشوه المجهود المبدع))
((اغرس اليوم شجره تنم في ظلهاغداً ))

8--الثقــة
الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما
((يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك ))

و عند اجتماع كل هذه المقومات عند الشخص ستجده ناجحا لا محاله فيا من تضعون اللوم على الاساس و الله يعين هالاساس وش بيتحمل كل ما انتقدت شخص على تقصيرة يقول اساس و و كأنه يبرر الفشل لنفسة فل نأمن و نصدق و نقول اساس طيب ارمي كل ما تقدم ورا ظهرك و ابدأ و البداية يجب ان يكون مصاحب لها التصميم و الارادة و قناعة الشخص بالتغيير مع الهمة العالية .

(( إن أعظم اكتشاف لجيلي ، هوأن الإنسان يمكن أن يغير حياته ، إذا ما استطاع أن يغير اتجاهاته العقلية ))

و في الختام اتمنى التقدم و الازدهار لمدينة صوير و النجاح و التميز لكل ابنائها الذين سيكونون هم عجلة التقدم و الازدهار لها و اشكر اخبارية صوير على هذه الزاوية الرائعة .

[المهجول ] [ 02/12/2010 الساعة 2:48 مساءً]
السلام عليكم ورجمة الله وبركاته

ماشاء الله عليه الطالب مجتهد ومبدع وماشاء الله الان هو من طلاب صوير

ودخل كلية الهندسه ماشاء الله تبارك الله

ونحن بنتظار الطلاب الاخرين الذين رفعوا روؤس اهل صوير


اللي منهم بالطب وطب الاسنان ننتظرهم قريبا وبالتوفيق لهم يااااااااااااارب

[أبو ماجد] [ 02/12/2010 الساعة 4:08 مساءً]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....


ألف ألف ألف مبروك على التفوق ...... يا أبو جابر


ووفقك الله لما يحبه ويرضاه وزادك علمآ ونورا

[أبو ماجد] [ 02/12/2010 الساعة 10:00 مساءً]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


ألف ألف ألف مبروك على هالتفوق يابو جابر

وتستاهل كل خير


ووفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه زادك علمآ ونورا


أخوك .... منور الرويلي

أبو ماجد

[عامر القعيشيش-طالب بكلة الطب] [ 03/12/2010 الساعة 3:58 مساءً]
هنيئا للجامعه بطلاب مثل محمد جابر ...

فكم انا سعيد بهذا الللقاء معه وتكريمه به ...
ونحن في انتظار تميزه في السنوات القادمه في تخصصه الهندسة ليرفع اسم المملكة بالعلم عاليا ...

والطموح والاراده تصنع كل شئ

[صوير] [ 04/11/2011 الساعة 10:04 مساءً]
مبروك

[راعي العليا ] [ 25/06/2012 الساعة 2:52 مساءً]
الله يوفقك ولله طالعه من قلبي ونا ما اعرفك لاكن اعرف ابوك ونعم به

والى الامام ونشالله تواصل تعليمك بجامعات الخارج المفروض اللي مثلك

هم اللي يودونهم بعثات بدال الهمل اللي يروحون ويرجعون عالفاضي

وانا اوجه كلمه من الموقع الى الجهات المسؤله

هذا الرجل مايصلح الا ببعثه ومو لاي دوله لازم دول زي اليابان

وصدقوني راح يرجعلكم موسوعه تستفيد منها الدوله


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية