خريطة الموقع
 
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

مكتبة الأخبار
اخبار صوير وقراها
شيوخ و نجوم و وجهاء ورموز
ابن عيطاء في نافذة شيوخ واعيان و وجهاء و رموز

ابن عيطاء في نافذة شيوخ واعيان و وجهاء و رموز
ابن عيطاء في نافذة شيوخ واعيان و وجهاء و رموز
اعداد ولقاء / ثامر بن راكد ( إخبارية صوير ) :


ضمن سلسلة اللقاءات والحوارات عبرنافذة (شيوخ وأعيان ووجهاء ورموز ) قامت إخبارية صوير بزيارة شيخ من شيوخ وأعيان قبيلة الرولة في منزله بهجرة بن عيطاء الواقعة بين مركز صوير وزلوم والتي اطلق عليها هذا الاسم نسبة لوالدة الشيخ / مطلق بن عيطاء يرحمة الله كونه اول من سكن واقام بها وتقديرا واحتراما لمكانته الاجتماعية اطلق عليها هذا المسمى وذلك منذ عام 1390تقريبا .

ومازالت هذه الهجره تحمل هذا المسمى والمتعارف عليه بمنطقة الجوف عامة يعتبر سكانها هم جماعة النواصرة من عشيرة المرعض
تولى ضيفنا لهذا الاسبوع منصب معرف جماعة النواصره بعد وفاة والده في عام 1410هـ .

الشيخ/ مرعي بن مطلق بن عيطاء الرويلي ، والذي استقبلنا بمجلسه بالهجرة ورغم كثرة الاشخاص المتواجدين بالمجلس والذي اعتاد اهالي الهجرة والضيوف والمحبين والاصدقاء من خارجها ارتياده ، فـ بكل رحابة صدر وتواضع قمنا باعداد هذا اللقاء معه حيث يعتبر ضيفنا احد الوجهاء المعروفين ومن اصحاب المكانة الاجتماعية بمنطقة الجوف عامة وشيوخ قبيلة الرولة وتقديرا لشخصه الكريم ومكانته نطرح سيرته الذاتية ونبذه مختصرة عن هجرة بن عيطاء ومسماها.

معرف جماعة النواصره من عشيرة المرعض


الشيخ / مرعي بن مطلق بن عيطاء الرويلي
مواليد / مدينة طريف عام 1385هـ
الموهل العلمي / مهندس زراعي
الحالة الاجتماعية / متزوج وله من الابناء ثمانيه ذكور واناث
المقر الدائم / هجرة بن عيطاء ( الناصفة) احد هجر منطقة الجوف
العمل / رئيس قسم الشئون الفنيه ببلدية صوير
المرتبة/ الثامنة


تم إضافته يوم الأربعاء 18/08/2010 م - الموافق 8-9-1431 هـ الساعة 2:15 صباحاً
شوهد 3252 مرة - تم إرسالة 3 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.98/10 (1516 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [صوير الأمس] [ 18/08/2010 الساعة 6:20 صباحاً]


كفو يا ابو احمد

والله انت تجبرنا رغما عنَا على احترامك و تقديرك بغض النظر عن مكانتك

الاجتماعيه فانت تتميز بأخلاق وتعامل قل توفره في هذا الزمان ،

فـ الى الامام وبالتوفيق ان شاء الله




SAUDI ARABIA [عند ابن عيطاء] [ 19/08/2010 الساعة 3:23 صباحاً]
البارد عند بن عيطاء
قيل هذا المثل دليل لتقديره واهتمامه بضيوفه عند تقديمه للطعام لهم

[ابو معزي] [ 19/08/2010 الساعة 4:58 صباحاً]
تستاهل يا مهندسنا كل خير


انت طيب وطيبك تعدى كل شي

[اصيل] [ 19/08/2010 الساعة 6:11 صباحاً]
ونعم ابو احمد


شيخ ولد شيخ

SAUDI ARABIA [ابناء الناصفة] [ 19/08/2010 الساعة 4:36 مساءً]
: النواصرة وشيخهم مرعي بن مطلق بن عيطا ومن كبارهم المجارمي وتنقسم النواصرة إلى :
1- العجيل وهم البسام 2- الحسن وهم العقلا 3- التركي 4- الحامد 5- الكليب
ومن العجيل : 1- المجارمي 2- الطريف وهم العيطا 3- الجلغيف 4- الوجدا
ومن العقلا : 1- الروابعة 2- الغمر
ومن التركي : 1- الحلاتيت 2- الديارى 3- السردا
ومن الحامد : 1- القماش 2- التشوقي
ومن الكليب : 1- المشاطرة 2- البشمة 3- الشملان 4- الفحاثا

SAUDI ARABIA [مشارك للفائدة] [ 19/08/2010 الساعة 5:11 مساءً]
الـقـطـاعـا والـنـواصـرة

القسم الأول من المرعض من الرولة : الجبران وتنقسم إلى :

1- المحمد وهم الشعلان2- النواصرة 3- القطاعا 4- الحمودية .
وفي رواية أن أبناء جبران ثلاثة : محمد وحمود وحمدان . وحمدان أعقب ناصر وحمد . وناصر هو جد النواصرة وحمد هو جد القطاعا وهو لقب . والله أعلم .

وحديثنا هنا عن النواصرة و القطاعا ابناء جبران من المرعض من الرولة من الجلاس من قبيلة عنزة الوائلية . هذا هو تسلسل نسبهم .
أما الشعلان فهم أمراء الرولة والجلاس وتاريخهم معروف لدى الجميع ويحتاج إلى وقت وجهد حتى نكتبه وهذه الوريقات لا تكفيه ولا تعطيه حقه . والحمودية الفرع الرابع من الجبران عددهم قليل وهم من ضمن عشيرة المرعض من الرولة .


القسم الثاني من الجبران : النواصرة وشيخهم مرعي بن مطلق بن عيطا ومن كبارهم المجارمي وتنقسم النواصرة إلى :
1- العجيل وهم البسام 2- الحسن وهم العقلا 3- التركي 4- الحامد 5- الكليب
ومن العجيل : 1- الطريف وهم العيطاء 2-المجارمي 3- الجلغيف 4- الوجدا
ومن العقلا : 1- الروابعة 2- الغمر
ومن التركي : 1- الحلاتيت 2- الديارى 3- السردا
ومن الحامد : 1- القماش 2- التشوقي
ومن الكليب : 1- المشاطرة 2- البشمة 3- الشملان 4- الفحاثا

القسم الثالث من الجبران : القطاعا وهم ذرية حمد وتنقسم القطاعا إلى :
1- السعود 2- السعدون 3- المسعد 4- الرحيّل
ومن السعود : 1- الجبر 2- السبيل 3- السالم 4- العقيل
5- التواما وهم : 1- مفلح 2- وجروان
ومن السبيل : 1- النابت 2- المنادية
ومن جروان بن سعود : المتعب
ومن السعدون : 1- الشارع 2- الودي 3- الطعيس
ومن الطعيس : 1- الخليف وهم اللوالسة 2- الطالب
ومن المسعد : 1- الضبعان. 2- العبد الله وهم مع [ابن سمير] بعين ذكر في سوريا.
ومن عبدالله بن مسعد : شويش ومن شويش :
1- عايد 2- ضريسان 3- عواد
ومن الضريسان عدد من الأسر .
ومن العواد عدد من الأسر .
ومن الرحيّل [بتشديد الياء] : 1- الذرب 2- البراغيث 3- الزامل
ومن البراغيث : الحجافا


الجاليات والأسر المتحضرة من النواصرة و القطاعا :

1- العبد الله : وهم أبناء شويش بن عبد الله بن مسعد القطعي في محافظة درعا ببلدة عين ذكر في سوريا على حدود فلسطين جالية من المسعد من القطاعا من الجبران من المرعض من الرولة . تزوج شويش سرحانية من حاضرة الجوف وسكن حوران في منتصف القرن الماضي بحدود 1350هـ تقريباً وظل يتنقل بين بواديه وقراه إلى أن توفي عام 1365هـ تقريباً ودفن في حوران رحمه الله وقد أعقب ثلاثة أبناء وهم : عايد وضريسان وعواد . جاوروا ابن سمير شيخ ولد علي من عنـزة .

ومن عايد بن شويش بن عبد الله :
1- نعيم 2- منعم وماتوا وهم صغار.

ومن ضريسان بن شويش بن عبد الله :
1- محمد 2- أحمد 3- علي 4- حسين 5- حسن
ومن محمد بن ضريسان : 1- حسان 2- علاء
ومن أحمد بن ضريسان : 1- وائل 2- لؤي 3- محمد
ومن علي بن ضريسان : 1- أسد 2- ضريسان 3- علي
ومن حسين بن ضريسان : محمد

ومن عواد بن شويش بن عبد الله :
1- محمد 2- أحمد 3- محمود
ومن محمد بن عواد : 1- فادي 2- عايد 3- أحمد
4- بدر 5- اورنس 6- مشعل 7- قصي
ومن أحمد بن عواد : محمد .
ومن محمود بن عواد : راشد .

2- الشهاب : في الزرقا بالأردن مع بني حسن . جالية من الحامد من النواصرة من الجبران من المرعض من الرولة .

من أشهر فرسان القطاعا والنواصرة :

1- منديل القطعي : راعي [الشعلا] من القطاعا من المرعض من فرسان الرولة المشهورين يضرب به المثل في السرعة حتى يقال أنه يسابق الخيل .
عاش الفارس منديل في نهاية القرن (13) الهجري 1280هـ / 1863م تقريباً إلى منتصف القرن (14) الهجري 1350هـ / 1931م تقريباً وهو دليل وراوي موسى الرويلي (موزل) الرحالة التشيكوسلوفاكي الذي عاش مع قبيلة الرولة (8) سنوات تقريباً

2- عيّاط المجارمي : أخو عيطا من النواصرة .
3- عادي بن شويطر : من المشاطرة من النواصرة . قيلت فيه هذه الأبيات :
يا ويلكم ياهل الهجني && كانه لحقكم مثل عادي
مثل الحمامة يدورجني && وكل يقول علق شدادي

4- طرجم بن غمر : من النواصرة .
5- فيهان الفحيثي : من الفحاثا من النواصرة .

هذا ما تيسر من معلومات عن النواصرة والقطاعا ومن لديه إضافات أو ملحوظات فليكتبها ونكون له من الشاكرين .


المصدر: موسوعة طعس العربيه



[حسب الله] [ 19/08/2010 الساعة 6:14 مساءً]

ردي وينه يااخباريتنا الموقره

والا له مزاج

[سيبوبه] [ 19/08/2010 الساعة 7:33 مساءً]
ياكثر ماعندكم أخطاء إملائية دققوا قبل تنزيل المقال





اللقاءات وليس اللقاءت عاد تعال صحح وراهم؟؟؟؟؟

[الزاغوره] [ 19/08/2010 الساعة 8:27 مساءً]
ونعم بشيخ ابن الشيخ وشكرا لاخبارية صوير ونتمنى المزيد

[سؤال] [ 20/08/2010 الساعة 1:43 صباحاً]
ونعم ببو احمد والله يقويه.

بس عندي سؤال ابي الشيخ الي قبل من هو .بس ودي اعرفه
ويقولون انه كان اذا شرق شرقو واذا غرب غربو معه (كان عقيد الغارات).
بس لم توفي في احد الغارات لم يكن له اولد غير ولد واحد وكان صغير .
ثم مسك زمام الاموار ابن عيطاء .

SAUDI ARABIA [مسافر] [ 25/08/2010 الساعة 4:01 صباحاً]
ونعم بن عيطاء شيخ ولد شيخ سواله قرية باسمة هو وجماعتة

SAUDI ARABIA [ممارس حياه] [ 25/08/2010 الساعة 4:11 مساءً]
اللي يسأل عن الشيخ السابق حنا ماسمعنا غير بأبن عيطا والنواصره عددهم قليل ويغربون ويشرقون مع ابن نصير


ملاحظه

العقيد للغزوات

اما الغارات فلها فكاك سرح

SAUDI ARABIA [وارد الستين] [ 25/08/2010 الساعة 8:44 مساءً]
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


أخواني وأخواتي الكرام أهديكم هذي القصيدة


لـــ شيخ والشاعر : مطلق ابن عيطاء رحمة الله وأسكنة فسيح جنانة


ورحمة الله جميع أموات المسلمين




يقول بها::



الله على وارد الستين

بس أنا وياك ياقيضة

الصبح حين الضحى ماشين

نضرب على جفور والفيضة

جهدنا نمشي على الرجلين

والهرج نعرف ملاحيضه

مادبر الله علينا زين

يامضهر الفرخ من بيضه





وسلامتــــــــــــــــــكم



[صويراوي] [ 26/08/2010 الساعة 10:13 صباحاً]
لجاليات والأسر المتحضرة من النواصرة و القطاعا :


ههههههههه

حلوة سالفه جاليات

[المكتشف] [ 27/08/2010 الساعة 4:43 صباحاً]
المشارك للفائدة لم يفيد بالشكل الصحيح لانه نقص وزاد

[زلوم ] [ 28/08/2010 الساعة 3:02 صباحاً]
ما شاء الله متي صار مهندس انا اعرفه انه فني زراعي يعني بعد الكفاءة ثلاث سنوات

يعني شهادته دبلوم

[صوير ] [ 28/08/2010 الساعة 11:31 مساءً]


ما شا الله وشلون مهندس زراعي ويراس القسم الفني وش جاب المحيط الهندي للهادي هع ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) ( )







بلدية صوير الي متي

[اجيبها عالجرح] [ 29/08/2010 الساعة 2:13 مساءً]
ماشاء الله هوووو ............................


.........................................

[بصيص الأمل البعيد] [ 29/08/2010 الساعة 2:23 مساءً]
أبو أحمد ..... ذكرك يسبقك دائماً
أهلا وسهلا بك في إخبارية صوير وعشاقها
وأنا هنا حضرت لترحيب بك أولا ، وللمشاركة ثانياً . وإرسال رسالة لك عبر هذا الموقع الغالي
قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةَ) (الحجرات:10) ، وقال تعالى إخباراً عن نوح صلى الله عليه وسلم : (وَأَنْصَحُ لَكُمْ )(لأعراف:62)، وعن هود صلى الله عليه وسلم : (وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ)(لأعراف:68).
عن جرير بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: " بايعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والنصح لكل مسلم" متفقٌ عليه
وأما قوله:" النصح لكل مسلم" فهذا هو الشاهد من الحديث لمشاركتي، أي: أن ينصح لكل مسلم: قريب أو بعيد ، صغير أو كبير، ذكر أو أنثى.
وكيفية النصح لكل مسلم هي ما ذكره في حديث أنس- رضي الله عنه-: " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" هذه هي النصيحة أن تحب لإخوانك ما تحب لنفسك، بحث يسرك ما يسرهم، ويسوءك ما يسوؤهم، وتعاملهم بما تحب أن يعاملوك به .
فنفى النبي عليه الصلاة والسلام الإيمان عمن لم يحب لأخيه ما يحب لنفسه في كل شيء، ونفي الإيمان قال العلماء : المراد به نفي الإيمان الكامل، يعني لا يكمل إيمانك حتى تحب لأخيك ما تحب لنفسك ، وليس المراد انتفاء الإيمان بالكلية.

واطلب من الله ان يهديك لقراءة هذه الآيات ويهديك إلى ما فيه خير لك ولجميع المسلمين ...........
قال:{أوْ إطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ} [البلد:15] وقال:{ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ } [البقرة:220]
وقال الله تعالى ( وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )) سورة الإنعام الآية ( 6 )




[صويراوي] [ 29/08/2010 الساعة 3:43 مساءً]
عندي سؤالين لك يا .......................................
1- ممكن تعطي إخبارية صوير صورة من شهادتك ليتم إحقاق الحقيقة
2- حسب تخصصك مكانه قسم الزراعة وليش تم وضعك بقسم الفني
3- ممكن توصفلي النحلة كيف شكلها وش لون إثمارها

معليش والله انا جاد انتظر إجابتك


[هديب-] [ 29/08/2010 الساعة 11:43 مساءً]
قال انا ............................................... ههههههههههههه يعني اني رايس.............................................................. علىا................... الى متى الفوضة ...................................

[الناصفة] [ 31/08/2010 الساعة 1:38 مساءً]
فقدنا الثقة في بلدية صوير اذا مسؤلين بها يزورون شهاديهم من فني الى مهندس اكبر مصيبة يا بلدية صوير يعني الموضفين على بند العمال اكيد معهم شهادات فنية وين الناس وين المهندس عوده يرضي بهذا المهزلة

ابو احمد تري كلام اخي صويراوي منطقي وين صوووووووورة الشهادة


[صويراوي] [ 01/09/2010 الساعة 1:21 مساءً]
والله بلدية صوير مهزله وش الكلام الفاضي تزوير في رمضان وين المباحث الادارية عنهم

SAUDI ARABIA [ولد الناصفة ] [ 03/09/2010 الساعة 3:23 مساءً]
ابو احمد


..............................................................................................

[صويراوي] [ 04/09/2010 الساعة 5:36 مساءً]
يا فني اسف يا مهندس حنا ننتظرا صورة الشهادة وينك

وتجاوبني على الاسئلة لى طرحتها عليك اذكرك بها

1- ممكن تعطي إخبارية صوير صورة من شهادتك ليتم إحقاق الحقيقة
2- حسب تخصصك مكانه قسم الزراعة وليش تم وضعك بقسم الفني
3- ممكن توصفلي النحلة كيف شكلها وش لون إثمارها

انا بنتظارك يا فنمهندس

[الجوفي111] [ 16/09/2010 الساعة 10:01 مساءً]
جب على سؤال صويراوي

[صويراوي] [ 20/09/2010 الساعة 2:56 صباحاً]
يا فني اسف يا مهندس حنا ننتظرا صورة الشهادة وينك

حتى لان لم تحضرها على الموقع

وهذا يعتبر تزوير بوثائق رسمية وهذا دليل على انه تم توظيفة بوثيقة مزورة

ومن هذا المنبر نناشد الجهاد المختصة بالتزوير التحقيق العدالة

والقبض على كل مفسد في بلدية صوير

SAUDI ARABIA [صوير نت] [ 25/09/2010 الساعة 5:06 مساءً]
شالك من قسم الزراعة عشان يحط اخوه لى توه متوظف عامل

والله قمة المسخرة يا بلدية صوير عامل مدير قسم هذا دليل على تفشي الفساد

الإداري في البلدية



[القعيقعي ] [ 07/10/2010 الساعة 6:59 مساءً]
..............................................
[الشعلاني] [ 13/10/2011 الساعة 9:00 مساءً]
شيخ عشيرة النواصره هو عياط المجارمي حامل لواء المرعض ومن دونه هم معرفين ولكم مني كل التحيه والاحترام
[المظلوم ] [ 25/03/2013 الساعة 6:26 صباحاً]
لقد أعجبتني بتعليقك رأيك لانه جاء بالجبه
وأنا اعرف القصة الأمثلة حول أخذ ابن عيطا الشيخة

UNITED STATES [عند اللقا] [ 03/11/2011 الساعة 3:34 صباحاً]



اهلا ب ابواحمد


كبير انت في كل شيئ


الى الامام

SAUDI ARABIA [الرويلي] [ 30/09/2013 الساعة 3:47 مساءً]
نبارك لابن عيطا ولكن عندي سوال هل الشيخه لابن عيطا أم لعياط وابنأه هل من مجيب وسامحوني على هذا أسوال المحرج ولكم جزيك الشكر ؟

SAUDI ARABIA [صويراوي] [ 01/10/2013 الساعة 9:49 صباحاً]
من حد علمي وعن الرجال الي سألت من كبار السن قالو لى بالحرف الواحد عياط المجارمي هو شيخ عشيرة النواصره لا ندري عن أبنائه ولكن اذا كان هو الشيخ اكيد أبنائه شيوخ من بعده وسلااااااااااااام

SAUDI ARABIA [المجارمي] [ 06/10/2013 الساعة 11:09 صباحاً]
أشكر الشعلاني وصويراوي على هذا التعليق وعلى أظهار الحقيقه التي عجز عن قولها كثير من ابناء العشيره وتقبلو تحياتي

SAUDI ARABIA [الحامدي وبس] [ 08/10/2013 الساعة 10:09 صباحاً]
أشركوني فى نقاشكم هذا الشعلاني وصويراوي والرويلي مسوين زحمه طيب الكلام مايبيله سوالف كثيره اسالفه يعرفها حتي العمى ماوقف عند مركب الروله الي اربعه هم انوري ابن شعلان وفهد المشهور ونواف الشعلان ولد انوري وعياط المجارمي يعني عياط مايبيله كلام وكل الحترام للموجودين وكل عام وانتم بخير


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية