خريطة الموقع
 
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

المقالات
المقالات
"تويتر".. ساحة القتال الكبرى

حسن الحارثي

"تويتر".. ساحة القتال الكبرى



لم تعد الحروب تدار على الأرض. النتائج فقط هي التي تراها على الأرض. العمل كله صار ينفذ تقنيا على مواقع الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وفيها تتم الدراسات ووضع الخطط والتجييش والمواجهات ولا ينقص إلا أن يسيل الدم.
تقريبا كل مواقع التواصل الاجتماعي تحتضن معارك وحروب يومية، ففي المكسيك مثلا، هناك شبكة "آل جور فيفو"، التي أصبحت ساحة للحرب على المخدرات، وتأتي ردة الفعل من تجار المخدرات بشكل مستمر، بتصفية كل من ينشر عن تجارتهم في هذا الموقع، وفي مصر كان "الفيسبوك" ساحة معركة كبرى أطاحت بالنظام بأكمله.
لكن "تويتر" اليوم يتصدر المشهد الأكثر عنفا بين كل ساحات القتال هذه، فهو الموقع الأسهل استخداما والأسرع تفاعلا والأكثر شعبية وبالتالي يسهل استهداف فئة معينة أو تجمع بشري معين، وها هي الانتخابات المصرية الحالية تعيش على وقع حرب "الهاشتاقات".
ومن خلال تجربتنا السعودية مع تويتر يمكن القول، إن البداية كانت معارك شخصية بين أفراد، ثم تحولت إلى اقتتال أطياف سياسية وتيارات فكر، واليوم توسعت دائرة المعركة لتصبح بيننا كدولة وبين جهات أجنبية ودول أخرى.
وقد أعلن المتحدث باسم الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، عن اكتشاف ٥٠٠ ألف حساب على تويتر تدار من خارج البلاد، وهذا يعني، إذا سلمنا بصحة الرقم، أن ساحة القتال تتسع يوما عن آخر وعلى كل من يستخدم هذه الشبكات أن يعي تماما أنه في قلب المعركة، فإما أن يتسلح بالمعرفة والوعي ليقاتل أو يخلي المكان فورا.

نشر بتاريخ 03-06-2014  


أضف تقييمك

التقييم: 5.47/10 (1305 صوت)


 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية