خريطة الموقع
 
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

المقالات
كشكول
السعودي مُتهم

عبد العزيز الحمادي


السعودي متهم

منذ "مبطي" وأنا أتحاشى الكتابة وأحاول أن أهرب عنها خصوصا في المواضيع التي تتعلق بالشأن العام الذي يوجد فيه الكثير من الطاقات الجديرة باالمتابعة على نطاق ديرتنا "صوير" وقراها ..

والمتابع للساحة ومايُطرح من مواضيع هامة يدرك أن معالجة القضايا التي تتعلق بمجتمعنا هي الغالبة , بل إن كل مايُطرح يدور في محيطها وهذا شيء "جيد" و"إيجابي" وله حسنات كثيرة يُشكر كل من تبرع لنا بوقته وحبره وجهده لكي يكون لسانا لنا ولمجتمعنا يوضح الخلل لإصلاحه والنتاج المُثمر لشُكره ..

لذا فإنني في هذا (الكشكول) سأحاولُ السباحة في بحر لايوجد فيه أي نوع من أنواع "الحياة" .. يُشبهُ إلى حد بعيد ذلك البحر الذي يستطيع أي أحد أن يسبح فيه بمجرد أن يُلقي بنفسه دون أدنى جهد أو تحريك للعضلات .. ومن "تمطس" في البحر الميت الذي يُبلل أرض الأردن وقرأ الجريدة وهو مُستلق على ظهره والماء المالح يرفعه كأنه نائمٌ على سرير ملكي سيعرفُ أن بحر هذا الكشكول "ميتٌ" بمضمونه "حيٌ" بظاهره .. وسأحاول أن أسبح من خلاله خارج الإقليم ومن كل غابة دولة سأقطفُ شجرة كينة او ربما "حنظل" وكثير من ربعنا من تنقل وقليل هم من جاد علينا بما أستفاد ..


{ قبل كم سنة كنا في ولاية جنوب الصين اسمها "قوانقسو" وهي الولاية التجارية في جمهورية الصين الشعبية وكان الوقت مساء والجوع عمل فينا العمايل خصوصا وأن المسلم يلتزم بشروط معينة للأكل الحلال وكان السمك الغير مقلي بزيت الخنزير هو المُسعف للمعدة ..

توجهنا إلى مطعم "ماكدونالدز" ولما أقبلنا عليه وعلى واجهته الزجاجية التي تُطل على شارع رئيسي كانت هناك طاولة في الزاوية يجلس حولها "حريم" يردتين العبايات وكاشفات عن وجوههن .. وبمجرد أن أقبلنا بأشكالنا السعودية الوسيمة قامت الدنيا ولم تقعد في تلك الزاوية ..

فواحدة تحاول ان تخطف غطوتها من جانبها وأخرى تلتفت برأسها إلى عكس جهة قدومنا وأخرى وقعت في حيص بيص كأننا الملكان الأزرقان الأسودان اللذان يسئلان الميت في قبره ..

تقافزت الأسئلة مباشرة ..

أليس هذا الشيء محير ؟

لماذا كان كشف الغطاء حلالا عند غيرنا حراما أمامنا ؟ هل النقاب عادة أم عبادة في مجتمعنا ؟ هل "خشة" السعودية متاحة للفرجة من الأجنبي حرام علينا حنا يا"عيال الديرة" ؟ هل هل .. ؟

طبعا مافضيت أجاوب على الأسئلة لأني كنت "جيعان" وقتها ومحتاج "أجاوب" معدتي قبل عقلي !!

حتى في الداخل نجد العنصر النسائي يرتاح للأجنبي و"يسفهل" في الحديث معه بلا أدنى حرج أو حتى "حياء" !!

ليش طيب !؟

ليس فقط النساء هن اللواتي يعانين من هذه العقدة وإنما حتى الرجال كذلك ..
في مطعم اسمه طربوش يقبع في شارع العرب الذي يقع في منطقة إسمها "بوكيت بنتانق" في كوالا لبمور دخلنا وبحث لنا القرسون عن طاولة فاضية فلم يجد إلا باالقرب من شاب سعودي هو زوجته يتبادلان الضحكات العسلية والغمزات البرئية "مقدمات كل زوجين !" .. وكان نظر المرأة من جهتنا وحينما طلبنا وجباتنا بصوت ربما عرف الشاب السعودي من خلاله أننا من "أقحاح العربان" لم يقدر أن يكمل وجبته بإرتياح وطمأنينة .. فطلب من زوجته أن تقوم من مكانها وتجلس في مكانه حتى يكون ظهرها من جهتنا و"خشته" الملائكية كـ تمثال أبو الهول منظرا لنا ورقيبا علينا !!

طيب كل هااللي بهاالمطعم مو رجال تغار عليهم من زوجتك ويتمتعون باالنظر إليها وحنا اللي ما أحد حط عينه في تفاصيلها الوردية تخاف منا سوء الطوية !؟!؟
لن أعُمم .. فاالتعميم لغة الجهله ..

هناك الكثير من شبابنا الواثق في نفسه حينما يغادر البلاد في رحلة دراسة أو طلب للشفاء أو "أسبوع عسل" .. فتجد الفتاة المتقيدة باالزي السعودي كاملا .. وبعضهن يلبسن عباية بألوان مُغايرة عن الأسود .. وبعضهم من يعمل بفتوى الحجاب الإسلامي دون إرتداء النقاب ومع ذلك يسير مع زوجته أو حتى هي تسير لوحدها مُعاملة لكل من يمر بجانبها او يجلس في مطعم بجوارها باالمثل .. من أي جنس كان .. وكذا الأزواج العقلاء .. وللأسف نجد من يسيء الفهم لمثل هذه التصرفات ..

فذات مرة كنا على قمة جبل ثلجي نتزحلج على الجليد في مدينة زيلامسي النمساوية وكان هناك شاب قصيمي قادم لأيام العسل هو وزوجته .. وكانت زوجته المحجبة حجابا إسلاميا دونما نقاب تراقبه وتلتقط له الصور ومقاطع الفيديو وبعدها جاء اربع شباب "سعوديين" انضموا لقافلتنا للتزحلج ولم يعرفوا ان تلك الفتاة التي تلتقط الصور والفيديو هي زوجة صاحبنا القصيمي وفي خلال الضحكات قال احدهم للزوج "يوووه شوف البنوتة ذيك شكلها مُعجبه فيك بس تناظر لك وتصورك وهي تضحك ^_^"
فأجاب الزوج العاقل الواثق المدرك لـ جهل هذا الشاب أنها زوجته ..
يا"مريض" هذي زوجتي !!! وأعقبها بضحكات تملأها الثقة .. }


• ألا على طاري العسل .. ليش سموه "شهر العسل" !؟
هل يعني إنو الحياة الزوجية تحتوي على شهر عسل واحد بس يكون في أولها أم المفروض يخليها الزوجين كلها عسل !؟!؟




عبد العزيز الحمادي

إخبارية صوير ( خاص )



نشر بتاريخ 10-12-2011  


أضف تقييمك

التقييم: 4.41/10 (1172 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [عبدالله ] [ 10/12/2011 الساعة 6:37 صباحاً]
ماشاء الله الأخ سندباد اعتقد ماتقوله من تصرفات بعض السعوديين في الخارج شي طبيعي من باب ( فإن بليتم فستتروا)فلأجانب بالنسبه لهم الموضوع طبيعي وأنتم ومن على شاكلتكم تحبون القيل والقال ومايفعلونه هو الحل الأنسب !ع قولتك فلنهتم بأمورنا الداخليه ومشاكلنا ودع عنك زيلامسي وجنوب الصين .

SAUDI ARABIA [عبدالعزيز] [ 10/12/2011 الساعة 7:08 صباحاً]
أهلا اخي الكريم عبدالله ..
وهل فيه احد الحين بوقتنا ماهو سندباد .. كل بيت في كل قرية سعودية تلقى فيها سندباد ولاسندبادين لأن السفر الى دولة في شرق آسيا او غرب اوروبا اصبح مثل الروحه إلى عرعر \"وليس فيه شيء من التميز\" خصوصا بعد مضخة الابتعاث وانتشار ثقافة السفر وهذا أمر صحي يساعد على تلقيح ثقافة الفرد ..

وبعدين كيف تقول طال عمرك انو تصرفاتهم شي طبيعي من باب إذا بليتم فاستتروا !؟!!؟!؟

غريبة !؟! ممكن أخي عبدالله ان ذكر الأمثلة لم يكن واضحا او انه قد فاتك فحواها .. وإلا فإيش البلوى اللي سووها علشان يستترون منها .. البنات مستورات ولابسات حجاب إسلامي من احسن مايكون وماهن متفصخات .. وراعيات الجنز اللي فالات الشعر راح يكون لي حديث عنهن ان شاء الله ..

وبعدين لاتعمم على السعوديين كلهم انهم يحبون القيل والقال وتقيس على محيطك او ربما نظرتك .. هذا غلط وانا اخوك ..فاالناس تميز وتنصف وتدرك الظروف والاحكام اللي يتطلبها السفر الى دولة مُغايرة لنا وتختلف عنا ومو كل السعوديين جهله علشان يسيئون الظن ..

وباالنسبة للامور الداخلية فشبابنا الكتاب المتميزين ماهم مقصرين الله يقويهم ويحتاج القراء لفترة نقاهة خارج محيط الجدية في ربوع المعمورة وسأحاول في المرات القادمة ان اجعل الحديث عن مشتركاتنا ومفترقاتنا مع الدول من خلال تجربتي ورحلاتي وهناك من يحبذ هذا النوع من الكتابة واللي يحب الامور الداخلية بإمكانه ان يقرأ عنها حتى يطفح ومن اراد \"بريك\" وإضاعة وقته في غير المفيد الذي أكتبه هنا فحياهلا به .. مع انه على حسب علمي انه لايوجد عصا او خيزرانة فوق عنوان موضوعي تقول \"إقرأ وإلا جلدتك\" ..

تحيتي ..

SAUDI ARABIA [عبدالله ] [ 10/12/2011 الساعة 7:17 مساءً]
اهلا ياصاحب المقال اولا الإبتلاء ليس بالضروره ان تكون الواحده لابسه جنز والخرابيط ذي اللي تذكره أنا كنت اقصد ابتلووا بوجودكم لأنكم بالنسبه لهم بلوى لايستطيعون التخلص منها إلا بالتستر منكم وثانيا استغرب من الاداره عدم تنزيل الرد كما هو لماذا فلننتقد بعضنا البعض ودعونا نستعرض ع ضلاتنا الفكريه وإلا سوف نذهب إلا زيلامسي لكي يتاح لنا التعبير بحريه

[الرويلي] [ 10/12/2011 الساعة 7:55 مساءً]
مشكور اخوي على الكشكول ونتظر كشاكيل أخرى


[ابداااع] [ 10/12/2011 الساعة 8:09 مساءً]





ابو عبدالله لاتبخل علينا بما عرفت ...!!!
انت سافرت ورحت وجيت وعرفت الدنيا ... لاتترك اخوانك يقاسون ماعانيت من مصائب ..!

اختصر على اخوانك مشوارهم ..!!!

انا ويشهد الله اني افرح حينما ارى انك تمل على اخوانك مارئيت في بلاد السند والهند ...!!!



ويشهد الله اني احبك بالله واتمنى لك كل الخير يابو عبدالله ...



وبالنسبة للي رد في الاول (بأختصار والله ان حقدك يكاد يخرج من فوك)





الى الامام ياعزوز واذا ركلت بالخلف فانت بالمقدمه ...



وووووو ... ووووو


ووش ووو وشوو

ايه صح متى العرس ابو سالم ههههههههههه < عرض









[خالد وابو خالد] [ 10/12/2011 الساعة 8:14 مساءً]
اولا اشيد بقلمك هذا الطرح الراقي
واقول صدقت والله صدقت وهذا هو واقعنا المرير

وكان الاجنبي (حرمه) والسعودي هو الرجل ؟؟؟؟




يانااااس اما تكون زجاجه في الخارج والداخل .... او اترك عنك التصنع ؟
والله اني عجبت لما سمعت عن نقلك ياعبد العزيز من هذه التصرفات ...عجائب ؟


هل للسعودي سلاح لايملكه الاجنبي ؟
ام ان السعودي مايستاهل يشوف حرمتي ؟
ياخوان واقع مرير سبقونا فيه اهالي المناطق الغير محافظه ...؟
انا اقول لكم سنلحقهممممم ...!!
اذا لم االحقهم انا لحقهم ولدي او ولده او ولده ؟؟؟؟؟؟


وبدنا نلحقهم ...بس الله يستر علينا والمسلمين ؟




























ابو عبدالله ؟
وين كتاباتك ترى والله اشتقناااااااا ...
كثر اللغط بين الكتاب ؟
نبي ابداعااااتك














UNITED KINGDOM [مجنون كشكولك] [ 10/12/2011 الساعة 10:49 مساءً]
الاخ عزوز

انت تحفه خلقها الله لنستمتع برؤيتها . . . لقد انتها الموضوع بلمح البصر وكأني اقراء احد روايات شكسبير او شارلز دكن .

لاكنك لم تناول التقرير الذي اعددته مدينة لندن وكنت مستغربا اين الهايد بارك ومناظراتك التي كنت تخرس النصارا فيها والتي يجتمع عليها كل ابناء الجاليات الاسلامية .

لقد اشتقنا لتلك المناظرات حينما كنا نسحق النصارا في الهايد بارك ونحملك على الاعناق ابتهاجا بالانتصار ثم نتوجة الى شارع اكسفور لتناول وجبة العشاء على شرف احد كبار الشخصيات الخليجية .

[ابو سلطان] [ 11/12/2011 الساعة 4:59 صباحاً]

ما إن تفوح رائحة الإبداع في نص ادبي

إلا وأجد ابا عبدالله ساقيها

لك كل الود

[عبدالعزيز ] [ 11/12/2011 الساعة 7:29 صباحاً]
اهلا باالجميع .. حياكم ..

اخي الكريم عبدالله شكلي انا لو قلت الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب يمكن انك راح تخالفني فما راح اتعب نفسي معك الله يحفظك ويبارك فيك ..

واذكرك مرة اخرى يافاضلي انو لاتقيس الشباب السعودي على شخصك او محيطك فليس كلهم يسيئون التصرف ويتعاملون كما تعتقد وتظن بنظرتك المجحفه الظالمه لهم ..

اخي الرويلي شكرا لك وابشر بدرزن كشاكيل على الفضوة ان شاء الله..

اخي ابداع ..

بإذن الله راح يكون لي حديث ودراديش عن الكثير من الرحلات والسفر ومو شرط يكون فيها نقاش لأي موضوع .. يعني ربما يكون كل الموضوع لمجرد التسلية فقط لاأكثر .. ومن اراد المواضيع دات الفائدة فأنصحه بأن يهجر هذا الكشكول ومايقرب له ..

اخي خالد ابو خالد ..

كلامك اختصر الكثير وشرح مايدور في خلدي وهو واقع نتمنى تغييره للأفضل وبنظرة اكثر موضوعي وعقلانية تنبثق من ضوء ونورانية الشريعة فقط لاغير دونما اعتداد بتخبيص العادات والحكم بسوء النية ..

اخي مجنون كشكولك ..

مااجمل تلك الاثنين وثلاثين يوما في ربوع مدينة الضباب والتي مرت كلمح البصر او هي اقرب وسيكون لي حديث في هذا الكشكول عن تفاصيل التفاصيل عن الحياة اللندنية في جميع منحنياتها اجتماعيا ودينيا وسياسيا واقتصاديا من واقع معايشتي لها عن قرب .. والله يعينكم على البرد في هذا الوقت باالذات ..

اخي ابو سلطان ..

حياهلا بك ياكريم وشكر لحسن ظنك وثنائك الجميلين ..

.

SAUDI ARABIA [ابو لينا ] [ 11/12/2011 الساعة 8:40 مساءً]
مقال ما اتوقع منو اي فائده ،

اشبكم اللي يشوفو رايح لدول العالم كلها ههههههههههههههه


اتوقع شي عادي وما فيه اي شي يشد الانتباه
فرت
دحين كل الكلام هاده لو بتجي ع جده بتشوفو هنا وبالعكسسس



دحين هنا البنات ما يتغطو وحتى في كل مكان


وشهر العسل دحين اتوقع بتروح البنت بدون حجاب وبدون عبايه


اشبك دحين الكل يعرفو شي اسمو تطووور


وانتا لين دحين بتقول الكلام ده ، اتوقع تبغى تخبرهم انك سافرت للدول هادي ههههه

ابو لينا _ جده


SAUDI ARABIA [حاكم صوير فني تمريض ..] [ 11/12/2011 الساعة 9:03 مساءً]
وفجااااه











اذا بالكشكوله حقت عبدالعزيز كلامها اكثر مربوط ...


‘منذ مبطي‘ اي ‘منذ زمن ‘

نتزحلج ههههههههههههههه ياخي قل نتزحلق وريحنااا ههههههههه


مشكور اخ عبدالعزيز على الكشكوله الطيبه مع ان طعمها به مراره بس يعين الله ..



[عبدالعزيز] [ 12/12/2011 الساعة 5:23 صباحاً]
ياهلا وغلا بأبو لينا
شرف لأخبارية صوير انو يجي واحد من اخواننا في الغربية ويشاركنا همومنا وغمومنا ويبحث عن الجميل من احد المتطفلين على الكتابة في قرية في اقاصي الشمال خصوصا عند استخدام اللهجة الجداوية الشقيقة !!! .. وباالنسبة للفساد في جدة فمايحتاج انو نجهلها دام فيه مثال حي لدينا ^_^
وباالنسبة لعدم فائدة المواضيع فأنا ذكرتها اكثر من مرة انو مابيهوش فايدة ياواد بس انت شكلك من اللي لازم "نحقن" المعلومة بدماغه حقن ^_^ وهاالكشكول راح يكون عن السفريات والرحلات والتمشيات في ارجاء المعمورة اعجب اللي اعجب او مااعجب والشبكة العنكبوتية مليانه معلومات وثقافة وفوائد اتمنى انها تزيد من حصيلتكم المعرفية انت والاخ الكريم عبدالله

حاكم صوير .. ياهلا وغلا بك يابعدي ..

انا احاول اخلط العامي باالفصيح لأنو يطلع معي هيتس من غير حسبه واحس انه احسن من حشو الفصحى لأنه ممجوج ويغث ويوجع الراس .. وعسى ربي يسعدك على الترجمة يمكن يستفيد اخونا الجداوي ابو لينا ..
وصدقت وانا اخوك انو المرارة تجينا غصب يوم نشوف بعض السلوكيات الخاطئة اللي نتمنى زوالها ..

تحيتي لك ..

.

[آه يادنيا] [ 15/12/2011 الساعة 3:25 مساءً]


السعودي متهم
لأنه لم يعتاد ان يرى مثل هذه التصرفات ومن وجهة نظره ان من تكشف وجهها عاهره قد تجاوزت كل الخطوط الحمراء المرسومة في عقله المحدود

زين النيه ياالسعودي وما احد يتهمك



[ابو محمد] [ 26/12/2011 الساعة 4:36 مساءً]
رغم أني انتقد وبشدة الملتزمة بالزي الاسلامي في السعودية وعند السفر رمت عباءتها وظهرت بلباس غير محتشم , وكأن ربها في السعودية فقط ولايسافر إلى الخارج .

ولكن نظرية المؤامرة والنظارة السوداء طغت على المقال .

سأضع أمامك بعض اللقطات , رأينا من بعض الشباب السعودي في الخارج من كرس جل اهتمامه
"لمغازلة " الخليجيات والسعوديات خصوصا , وهناك للأسف عينات يصل بها الخمر أو "الشراب" إلى ماهو أبعد إلى االتصوير الفضائحي بنشر الصور واللقطات عبر الأثير .
بصراحة الأجانب لن يفكروا مجرد التفكير في "سحالي " السعودية ولديهم ماهو أجمل بكثير ,ولن يفكروا ايضا بالتصوير والفضائح فليس في قاموسهم شيء من العيب في صور المرأة .
الفكرة أن الأجانب لايشكلوا أي خطر محتمل على السعودية في الخارج .
المقال بني على فكرتين
الأولى تغيير الزي وهذه لانقاش فيها بأنها مستهجنة .
الفكرة الثانية الخوف من السعوديين -لمن أخطأت وغيرت اللباس الاسلامي , وأنا اعتقد أن لذلك مايبرره -مع رفضي التام للخطأ الذي وقعت به- .

 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5