خريطة الموقع
 
السبت 18 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

المقالات
المقالات
وادي السرحان بين القبيلة والقبلية

محمد جطيل


في الفترة الإنتقالية مابين البداوة والمدنية , والتي مرت بها أغلب مناطق المملكة , كان الهاجس الكبير والخوف يتعاظم من عودة الصراعات القبلية , ولهذا فإن الحديث عن أي أمر يمس القبائل كان يجابه بكثير من الصد وعدم القبول , وأحيانآ بالمصادرة , كل هذا خوفآ على لحمة الوطن .

وإن سلمنا بأهمية هذا الإجراء في تلك الفترة , فإن المضي قدمآ على نفس الأسلوب أعتقد أنه لم يعد بنفس التأثير من نواحي عدة , فمن حيث القنوات التواصلية بين الناس فقد زادت , ومن حيث الإندماج بين القبائل فقد وضح جليآ في المصاهرات الكثيرة بين أفرادها , ومن حيث التاريخ فالتاريخ لايمكن أن يدرس بطول الكتمان .

أما الإعلام فلم يميز بين القبيلة والقبلية !!
فالقبلية هي وجه من وجوه العنصرية , وهو مذموم طبعآ , لكن ماذا عن الوجوه الأخرى للعنصرية ( كالمناطقية مثلآ ) ؟؟؟
لماذا لايحاربها بنفس الروح والقوة التي يحارب بها العنصرية القبلية ؟؟؟
أليست كلها مؤثرة ومخلة في لحمة الوطن ؟؟؟

للأسف لقد شوهت القبيلة بذنب القبلية , وأصبح الجميع (يتهرب ) من القبيلة خوفآ من القبلية !!

ومما بدأ يختلط في أذهان الناس (بفعل الإعلام ) , أن القبيلة مرادف للتخلف والهمجية , وأن التمدن لا يتأتى للمرء إلا بالانسلاخ من القبيلة أو محاربتها سرآ وعلانية !
وأصبحت صورة القبيلة محصورة بالمسلسلات البدوية السخيفة , والتي يراد منها النيل من القبيلة أكثر من إبراز الجانب المضيء منها , وقد نجح الإعلام في ذلك للأسف .

وكان من نتاج ذلك أن توارت كل الوجوه ( المضيئة) للقبيلة , خوفآ من تهمة (التخلف ) أحيانآ , وفقدانآ للثقة بالنفس أحيان أخرى , فما كان من الوجوه (الغير مضيئة ) للقبيلة أن ملئت الفراغ , وأصبحت هي المتحدث الرسمي بإسم القبيلة وممثلها الدائم في المناسبات , فصدق الإعلام ماكان يتبناه , من أن القبيلة لاتملك إلا هذة الوجوه !!!!

أخيرآ أقول :

هل يمكن للجغرافيا أن تطمس التاريخ ؟؟

أطرح هذا السؤال وأنا أقرأ وأسمع الجدل الحاصل حاليآ حول وادي السرحان :

هل هو منسوب للقبيلة أو منسوب للذئب سرحان ؟؟؟

لماذا لانخرج الكلام من (المجالس المغلقة ) إلى الفضاء المفتوح , ونناقش القضية بكل شفافية , ونرى أين تقف الحقيقة , أما أن نتجاهل الموضوع (توهمآ ) بأن هذا هو الحل , فأعتقد أن الجمر لن ينطفئ مادام يختبئ تحت الرماد , لكن ينطفئ وبسرعة متى ما جعلناه مفتوح على الفضاء !!

وقديمآ قالها الشاعر :

أرى بين الرماد وميض جمر *** ويوشك أن يكون له ضرام !



م. محمد جطيل

نشر بتاريخ 14-02-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 4.10/10 (3694 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [السرحاني] [ 14/02/2010 الساعة 3:58 مساءً]
اخي محمد جطيل /
اقرا الردود بصحيفه جوف وتعرف سبب تسميته .

[وادي السرحان] [ 18/02/2010 الساعة 10:44 مساءً]
وحتى هنا ناشر المقال


انت شخصية فيها عبث كثير


الله يهديك بس

[الواقعي] [ 19/02/2010 الساعة 12:10 صباحاً]
ياشباب الرجل طرح موضوع للنقاش وش الي مزعلكم
انا بصفتي الشخصية اقول سمي على الذيب واستند على كلام العلامة حمد الجاسر

SAUDI ARABIA [رويلي سرحاني] [ 19/02/2010 الساعة 11:37 صباحاً]
مهندس محمد


انا خوالي السرحان وما ارضى الاهانة لهم


لو مانت ابن عم كان تفاهمنا معك

[عبدالله السرحاني] [ 23/02/2010 الساعة 11:20 مساءً]
الاخ محمد انت نزلت الموضوع بصحيفة الجوف واعتقد ان شفت الردود وهذا يكفي

والان نزلت الموضوع ؟؟ انا ابي اعرف شي واحد

انت تقول ان وادي السرحان سمي نسبة للذئب (سرحان)


اوكي؟؟


طيب وادي الدواسر وش سبب تسميتة ؟؟

SAUDI ARABIA [ابو احمد] [ 26/02/2010 الساعة 2:43 صباحاً]
الاخ المهندس محمد
سبق انك نشرت المقال بصحيفة جوف قبل اسبوعين وتم حذفه
فقد جاءت الردود كلها معاتبه لك اولا وللصحيفه ثانيا
فأنت اخي الكريم جعلت من التسمية قضية جدليه قابلة للتشكيك
فأنت بهذا تشكك بتسمية وادي السرحان من خلال طرحك الثاني
فلم تأخذ بالشواهد التي عرضناها عليك فان كانت معلوماتك التاريخيه
او الجغرافيه ناقصه فعليك التزود بالمعلومات الصحيحه ولا يمنع اننا نعيد
عليك بعض منها
ارجع الى كتاب الشيخ حمد الجاسر فهو يقول في كتابه ( شمال غرب الجزيرة )
يقول مايلي

((( كانت وادي السرحان يسمى وادي الازرق ولما نزله عرب السراحين قبل
مائتي سنة سمي بإسمهم )))
فهل يوجد عرب السراحين غير قبيلة السرحان هذه ؟

علما انه كان يسمى وادي الازرق كما سمي قبل ذلك بوادي النعيم
ثم استقرت التسمية على وادي السرحان عندما نزلت فيه قبيلة السرحان
وسيطرت عليه وهذا هو القول الثابت والمتعارف عليه
كما ذكر ذلك الامير عبدالرحمن السديري في كتابه الجوف وادي النفاخ

وهذا ثابت وبامكانك الرجوع الى المراجع والكتب والتزود بالمعلومة فكل اسف
يبدو انك تأثرت بالحملة الشعواء التي ينظمهما سكان وادي السرحن حاليا
من قبل بعض الاشخاص الذين يهدفون الى طمس هوية وتاريخ قبيلة السرحان
وتحريف جغرافية وتاريخ المملكة فتارة يسمونه وادي الذئب وتارة وادي سرحان
وتارة وادي طبرجل وتارة فكل اسم الصقوه فيه وكلا لاسماء مقبوله
عندهم الا السرحان القبيلة

يقول الاستاذ احمد وصفي زكريا في كتابه ( عشار الشام )
ولما قدمت قبائل عنزة للشمال بعد ان اصاب ارضها القحط بنجد وصلت
وادي السرحان عام1112هـ فاصطدمت بقبيلة السرحان فاقتتل الطرفان
قتلا عنيفا انتهى بتغلب عنزة
اذا هذا قبل 318 سنة وهو دليل على انه لايوجد غير السرحان بواديهم
في تلك الفترة

ولم تأتي التسمية من فراغ فقبيلة السرحان كانت قبل 400 سنة تسيطر على
كل منطقة السرحان بدء من النفود ( فلوق الراشد ) والراشد من السرحان
وحتى جوران وحدود الاردن مع سوريا فسميت مدن سما السرحان ومغير
السرحان وجابر السرحان وحتى الجوف سميت سابقا بجوف السرحان
( ارجع لكتاب الامير السديري ص 20 حيث قال وكان يشار الى الجوف
بـ جوف السرحان . فكل هذه المسميات على ذئب او اسد او نمر متوحش
شيء غريب وعجيب ان يتأثر جهلة الناس بما تنشره بعض الاقلام المغرضه


شيء غريب وعجيب ان يكون التركيز على وادي السرحان فقط
الا يوجد وادي الدواسر ووادي العجمان ووادي حنيفه ؟ فمن هم حنيفه
حنيفه قبيلة عريقه جدا . وهل تقبلون تغيير معالم واطالس ووثائق المملكة
العربية السعودية ؟ ولماذا اللعب والعبث بكيان الوطن ؟
القضية وصلت للمقام السامي ووزارة الداخليه وتم اخذ تعهد على الكاتب
سليمان الافنس الذي يسعة هو وبعضا لاقلام لجعل التسمية قابلة للتشكيك
ولكن لن يحصل هذا ولن نسمح للاقلام المناوئة والمأجورة العبث بكيان
قبيلة عريقه . نعم يسكن معظم وادي السرحان ومنذ عام 1376 هـ
اي حوالي اربع وخمسين سنة قبيلة الشرارات الكريمة بعد تنفيذ مشروع
الملك فيصل لتوطين البادية
ولكن الاسم يبقى فجبل شمر ليس خاص بشمر فقط بل فيه قبائل اخرى
فالجوف ووادي السرحان لكل اهالي الجوف وكلنا مواطنون والوطن للجميع
ارجو من الاخ محمد جطيل ان يبحث عن قضايا أهم لخدمة منطقته ووطنه
ودينه ومجتمعه فوالله ان هذا المقال ليؤجج نار الفتنه والنعرات وسيكون مسؤلا
كما نأمل من صحيفة صوير ان تحذو حذو صحيفة جوف بحذف الموضوع
لما يسببه من اثارة نعرات نحن في غنى عنها

SAUDI ARABIA [ابو احمد] [ 26/02/2010 الساعة 4:20 صباحاً]
اعتذر عن الاخطاء الاملائية التي وقعت لأني كتبت على عجاله قبل
التدقيق كما أحب اضافة تقطه هامة وهي :
ان قبيلة السرحان احدى فروع طي قبيلة سبقت القبائل الشمالية بالتحضر
فاستقرت بالواحات والقرى في سكاكا وقارا ودومة الجندل وقرى
اثرة ومنوة وعين الحواس بالقريات فكل هذه القرى تقع على امتداد
وادي السرحان . اليست كل هذه الشواهد التاريخيه تثبت اقدمية السرحان
اذا من اين جاؤ بالذئاب ولماذا التركيز على هذا الموضوع ) ؟
وهل يعني تواجد القبيلة القديمة بالوادي يلغي توطن احقية القبيلة الحاليه
وهل العمل على تغيير المسمى يخدم طرف من طرف ؟
الا توّلد هذه الكتابات النعرات القبلية وتؤجج الصراعات ؟
لا تقللون من المشكلة فكم من دولة اختلفت مع دولة اخرى بسبب مقال
مناوئ او شعار مرسوم او صورة او او .....الى آخره
المسألة ليست قضية جدلية فلو كان كذلك لفتح بابها الباحثون
والمستشرقون والمؤلفون من قبل ولكنه كانوا يسلمون بهذه المسلّمة
بان الاماكن الجغرافيه تحمل دائما اسماء العرب الذين سكنوها
اعتذر مرة اخرى لاطالة الحديث

SAUDI ARABIA [الرويلي] [ 26/02/2010 الساعة 10:32 صباحاً]
اقول انت وياه لا يكثر يابعدي

لو ما بطونكم توجعكم ,, ما قامزتوا هالمقامز ....


من حق المهندس محمد يقول اللي يبي ..

وبعدبن لو كان كلامكم نابع عن قناعة كان فهمتوا كلام المهندس
لكن واضح انكم موجهين توجيه ...


[عبدالله الرويلي] [ 27/02/2010 الساعة 12:40 مساءً]

يا أخي السرحاني يدافع عن رأيه ..
والكاتب محمد جطيل يبحث عن الشهرة لا أكثر ولا أقل
كم مقال قرأتها له غير موفقة منها مقال موجود الآن في هذه الصحيفة ( وتبدأ المباراة )

أنا رديت لأنك كاتب اسمك (الرويلي) فقط ، ولأن رأيك يمثلك فقط ولا يمثل الرولة
[عبدالله الجوفي] [ 04/11/2014 الساعة 10:04 صباحاً]
يالبناخي هل تعتقد كل مايقرا يفهم...؟؟ وهل ترا من يأتي بدلي برايه هذا شخص موجه..؟ الشباب كل قال رايه
اما انت جعلت هؤلاء موجوعين كما ذكرت..!!! سلامات كل التعليقات فيها راي ومستند على تاريخ وارث كبير
-----
اما انت : هذا قولك:اقول انت وياه لا يكثر يابعدي

لو ما بطونكم توجعكم ,, ما قامزتوا هالمقامز ....


من حق المهندس محمد يقول اللي يبي ..

وبعدبن لو كان كلامكم نابع عن قناعة كان فهمتوا كلام المهندس
لكن واضح انكم موجهين توجيه ...
ويش رايك في كلامك ؟
ياسلام عليك!!! يعني الذين علقوا وردوا برايهم لا يحق لهم يقولون مايرونه ..؟؟؟ عجيب جيت تكحلها واعميتها
وعلى العموم اقرأ الردود مرة مرتين وتفهم ان الردود جأت كلن حسبما يعرف ويضن كما انت تفضلت بردك هذا

[الجوف جوف السرحان] [ 09/03/2010 الساعة 12:03 صباحاً]
وش انت حتى تشكك مجرد التشيكك انسان مريض نفسين


و فيه واحد رد يسمي نفيه واقعي


روح اقرى كتاب حمد الجاسر وش قال عن الوادي بدل ما تردد كلام البغباء !!

الجوف جوف السرحان مو على وادي بس !!
تحياتي للعقلاء فقط

[عبدالعزيز الشلهوب السرحاني ] [ 09/03/2010 الساعة 2:44 صباحاً]

اشكر الأخ المهندس / محمد بن جطيل الرويلي على هذا الطرح

رغم أني استغرب أن المهندس محمد لا يعلم بهذا الأمر خاصة لو سئل كبار السن

من قبيلة الرولة الكريمة لأبلغوة حقيقة الأمر فواجهة قبيلة الرولة العشائرية بالسابق

هي من تحد واجهة قبيلة السرحان العشائرية من الشمال تحديداً من الحماد

حتى اللبه وهذا تاريخ لا ينكره أحد ومن يحد السرحان من الجنوب هم بني صخر



نبذه عن الوادي ::

يبدأ من الأزرق جنوب شرق الأردن وينتهي بالجوف شمال غرب النفود قرب دومة الجندل ويبلغ طوله أكثر من 500 كم وقد سمي بوادي السرحان نسبة الى قبيلة السرحان التي سيطرت عليه وحكمته لسنوات طويلة وذلك قبل اكثر من 700عام. ويعتبر وادي السرحان من أهم المناطق الزراعيه بالمملكه حيث المياه الجوفيه الوفيره والأرضي الخصبه لذا فقد أستغل في التنميه الزراعيه وأقيمت على ضفافه مشاريع زراعيه ضخمه أهما (بسيطا) كما أقيمت عليه مدن حديثه بتشجيع من أمير منطقة الجوف السابق الأمير عبد الرحمن السديري الذي كان له الفضل الكبيرثم بتوجيه الحكومة الرشيدة لانشاء هذه المدن الحديثة كمدينة طبرجل، كما تم توطين الباديه مؤخرا في الوادي بعد أن استقر السرحان في الواحات والهجر والقرى والمدن والمناطق القريبه من واديهم ولازالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن ولا زالت آثار قصورهم ومنازلهم قائمة حتى اليوم كقصر المذهن ولقد كانت ولا زالت قرى ( العقيلة وكاف وإثره والعين ومنوة )أملاك لأسر يملكها الدهام والخميس والمذهن والعيسى والسهر عدا قرية العقيلة فبعد خروج أسرة الدهام منها واستقرارهم بقرية العين الى جانب العيسى . قامت الدولة حفظها الله بمنح البادية اراض في العقيلة ليسكنوها بدل الحل والترحال .
ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُُسمى بأسماء اهلها وسكانها فقد سمي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وقد ورد ذكر هذا في عدة مصادر ومراجع يصعب حصرها كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديه وكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكتب عن ذلك الشيخ حمد الجاسروكذلك الاستاذ عاتق البلادي والامير عبدالرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق






المصادر التي تثبت تسمية الوادي نسبة لقبيلة السرحان





الأول :-

ورد في الموسوعة العربية العالمية( موسوعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) في الصفحة رقم 582 على السطر السابع في سياق الحديث عن منطقة الجوف ووادي السرحان مانصه ( كانت المنطقة تسمى قديماً جوف السرحان، نسبةً إلى وادي السرحان ومن اهم مدن المنطقة– سكاكا ودومةالجندل والقريات).


الثاني :-

يقول (اللفتننت كولونيل فريد ريك بيك ) في كتابه ] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ ما نصه ((يقول رواة العرب ان وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ومنذ 200 سنه أي بعد أن خرج عرب السرحان من حوران ونزلوا به أصبح يعرف بإسمهم )). أنتهى كلامه .


الثالث :-

جاء في كتاب الأمير / عبدالرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ (( ينسب وادي السرحان إلى قبيلة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري , والذي خرجوا من حوران واستوطنوا الجوف عام 1060م فسمي الوادي بإسمهم )) . إلى ان قال في صـــ3ــــ (( كما كان يشار إلى الجوف بإسم جوف السرحان أيضاً )) . انتهى كلامه .




الرابع :-

جاء في كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام [ . يقول (( ينسب هذا الوادي إلى عشيرة السرحان التي كانت أقوى عشائر حوران في القرن العاشر الهجري ويقال : إن اسمه كان قبلاً وادي الأزرق ، وإنما اكتسب هذا الأسم بعد ان احتلته السرحان وفي وادي السرحان ناحيتان يتبعها عدد من القرى هي : ناحية القريات (قريات الملح ) في شمال وادي السرحان ، والثانية هي ناحية الجوف كان إسمها في صدر الأسلام ( دومة الجندل ) تقع إلى شمال النفوذ الكبير على رأس وادي السرحان )) .



الخامس :-

ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية [ : (( وادي السرحان كان في الأصل يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


السادس :-

كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبدالرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب [ : (( سمي وادي السرحان بهذا الإسم إلى سكنى قبيلة السرحان فيه )) .


السابع :-

ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة [ : (( وادي السرحان كان يدعى وادي الأزرق ولما نزله عرب السرحان أصبح يعرف بإسمهم )) .


الثامن :-

ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ معرض كلامه عن وادي السرحان قوله (( وادي السرحان – لم يرد له في معجم البلدان ذكر ، وهو مضاف إلى قبيلة السرحان وربما كان في القديم مضافاً إلى غيرها ، وهو ممتد من قريات الملح إلى قرب دومة الجندل )) .
- كما ذكر أيضاً في صــــــــ17ــــــــــ في معرض كلامه عن قبيلة السرحان مايلي (( وعدد عرب السرحان خمسة الآف ، وبهم يسمى وادي السرحان الأتي ذكره ، ومنهم من توطن الجوف ( دومة الجندل ) وسكاكه )) .





التاسع :-

يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن [ : عن قبيلة السرحان مانصه (( قبيلة ليست كبيرة ، تسكن في وادي السرحان في المملكة العربية السعودية والأردن ، فتمتد ديارها من نواحي الأزرق – شرق عمان إلى القريات فالجوف )) .


العاشر :-

أورد الأستاذ / عبدالرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان [ في صــــ14ـــ مانصه ((ولئن سمي وادي السرحان بأسم قبيلة السرحان لإستقرارها بالوادي قبل ثلاث مئه عام ، فإن العرب عمدوا أيضاً منذ القديم إلى تسمية وادينا موضوع البحث بأسم المياه المعروفه بـ الأزرق فعرف بوادي الأزرق )) .


الحادي عشر :-

ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ [ في صــــــ3ـــــــ مايلي (( تعرف المنطقة قديماً بـ وادي السرحان وهذا الإسم لصق بالوادي عندما استوطنه عرب السراحين منذ مايزيد عن 200 سنه وكان يسمى وادي الأزرق )) .


الثاني عشر :-

قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ مايلي (( منطقة الجوف التي إمتدت من شمالها الشرقي إلى العراق ، وتلتقي شمالاً بحدود الأردن السياسية – وتحيط بها من الغرب إمارة تبوك – ومن الجنوب والجنوب الشرقي إمارة منطقة حائل . ومن الشمال الغربي القريات ، وتقع على خط العرض 30 شمالاً وخط الطول 40 شرقاً وينتهي في بعض جهاتها وادي السرحان نسبة إلى عرب السراحين )) .


الثالث عشر :-

ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود [ صــــ11ـــــ مانصه (( ومنطقة الجوف كانت تعرف سابقاً بجوف آل عمر نسبة إلى بطن كبير من قبيلة طي كان يسكن شمالي النفوذ الكبير وسميت بجوف السرحان نسبة إلى قبيلة السرحان الكبيرة التي تسكن المنطقة منذ القدم )) .


الرابع عشر :-

ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل [ مايلي( وقد سميت دومة بجوف آل عمرو نسبة إلى سكانها الأقدمين وهم بنو عمرو من قبيلة طي حيث كانت طي تسكن في جنوب الجزيرة ، ثم إنتقلت إلى دومة شمال الجزيرة ، أيضاً يشار لها بأسم ( جوف السرحان ) أما دومة الجندل حالياً فهي الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية ، جنوب غرب سكاكا ، قرب الحافة الشمالية للنفود الكبير ، وقرب الطرف الجنوبي لوادي السرحان )) .




منقول للأخ / فهد السرحاني



مع تحياتي للجميع وخوالنا من قبيلة الرولة الكريمة.

[سرحاني خوالي بني وايل] [ 02/01/2012 الساعة 1:01 مساءً]
مقال (عبثي) للأســف ياجطيل الأمر محسوم منذ القدم بالكثير من المصادر وعتبي عليك أنك

بهذا المقال أنما تزيد من الفتنة بينما يجب حـسـم الأمر وأنهائه لما له من الأضرار التي قد لاتحمد عقباها..

أن كنت تجيد الكتابة فالأفضل لكـ الأهتمام للقضايا التي لها مصلحة للمواطن .. المخدرات منتشره بكثرة بالمجتمع دمرت العقول وضيعت الشباب .. البطالة .. الظلم .. الواسطة ..

بالمختصر المفيد شعب عايش على البركة العقول مصيفــه ونحن لازلنا نعيد النقاش بأمر محسوم منذ القدم!!

[ابن دبيس السرحاني] [ 30/01/2012 الساعة 5:47 صباحاً]
الاخ محمد اعتقد انك رويلي واذا كنت رويلي وتطرح هالسؤال وماتعرف إجابته فااسمحلي


انت ناقصك تجلس مع والدك او احد كبار قبيلتكم وتسأله وتقوله ( منهو غريمكم التقليدي


سابقاَ ايام الحروب والجهل ) (وماهي مناطقهم الي كانوا يسكنون فيها)


اعتقد وصلك ردود أدبيه وموثقه بالمراجع والكتب وتقدر تطلع عليها

واذا مو مقتنع بالمراجع والكتب الي قدمنها لك الحل مثل ماقلت لك

اذا والدك حي يرزق تقدر تسأله واذا هو متوفى فالله يرحمه ويرحم اموات المسلمين اجمعين

تقدر تسأل اي شخص كبير بالعمر من قبيلتكم الكريمه ويعطيك التفاصيل

اما التلاعب بالعقول وطرح السؤال على العامه هذا له اهداف دنيئه وسيئه

ولن ننزل من مستوانا ونواجهكم بنفس الاسلوب اتمنى الرقى بالطرح

وعدم العبث في ممتلكات القبائل الآخرى ولاتشغل النعرات بين القبائل ..

[السرحان في اللغه هوالذئب] [ 05/06/2014 الساعة 8:08 مساءً]

اوردة ماذكره علامة الجزيره الشيخ حمد الجاسرفي موسوعتة المعجم الجغرافي للبلادالعربيه السعوديه شمال المملكه القسم الثالث (صفحة 1336 وادي السرحان على اسم الذئب جوف منخفض من الارض تجتمع فيه سيول اوديه) كتبه الشيخ حمد الجاسر بقناعه تامه وليس نقلاً وهو في كامل صحته قبل تدهورها بيامه الاخيره

ويقول ايضاً الشاعر عدي بن الرقاع حينما أطال البعد عن مكآن إقامته وهو وآدي السرحآن أو وآدي الذئآب كما كآن يطلق عليه قديما والى اليوم فالسرحان هو الذئب
طوت طلتي إلى أرض قومي
وشـجــاهــا تـقـلـبــي واغــتـــرابِ
وتــمــنـــت أن يــكـــونـــوا بــالـــمـــع
يــــــــن أو بـــــــــوادي الــــذئـــــابِ
[عبدالله الجوفي] [ 04/11/2014 الساعة 7:52 صباحاً]
يعني هذا البيت اليتيم تستشهد به وكل الروايات المذكورة بالتاريخ مو معجبك ؟؟!!!
لا نستطيع ان نقول إلا انك صاحب هوى
نعم صحيح الذئاب تسمى بالسرحان وقبيلة السرحان لها نفس الاسم
والشهرة للوادي جاء بعد استقرار القبيلة فيه ابحث بالتاريخ لن تجد شهرة للوادي بوادي السرحان قبل استقرار القبيلة فيه له اسامي كثيرة اشتهر فيها قبلما تستقر فيه الفبيلة
[عبدالله الجوفي] [ 04/11/2014 الساعة 10:29 صباحاً]
يحليلك هذا وهو قال واد الذئاب كيف لو قال وادي السرحان...؟؟ كلامك مضبوط إلا ان الوادي لم يشتهر ويدون بالتاريخ ابتداء من البيت التي ذكرت الى حتى ما استقرت قبيلة السرحان فيه وفتش كتب التاريخ وسوف ترى انه لم يذكر بعد هذا البيت فقط ذكر وكتب عنه باستفاضة بعد استقرار قبيلة السرحان فيه سمي الوادي بوادي السرحان
وسميت دومة الجندل او المنطقة بالجوف ابحث وخبرنا منك نستفيد اخي الكريم