خريطة الموقع
 
الإثنين 20 نوفمبر 2017م

حفل زواج الشاب : فهد عبد المهدي الرويلي  «^»  خادم الحرمين: أي مواطن يستطيع أن يرفع قضية على الملك   «^»   انطلاق برنامج الجودة الشاملة بالمرافق الصحية بالجوف الأحد  «^»  غرفة الجوف تقيم ورشة عمل “متطلبات الإقراض الصناعي” بالتعاون مع التنمية الصناعية  «^»   البلديات»: للمرأة والرجل الحق في التصويت لأي منهم .. ولكل مواطن صوت  «^»  “الخدمة المدنية”: تمديد التقديم على 6 آلاف وظيفة تعليمية حتى آخر شعبان   «^»  الصحة: 400 مليون ميزانية تدريب وابتعاث منسوبي الوزارة   «^»   “الصحة”: وفاة 21 وإصابة 102في حادث “القديح” الإرهابي   «^»  حصة آل الشيخ” تُثير الغضب بمقال “معتقل الوفاء التراثي النسوي”   «^»  جامعة الجوف تفتح باب التسجيل في الفصل الصيفي جديد الأخبار

المقالات
المقالات
مدراء الإدارات .. هل حان الوقت لتجديدهم ؟؟؟

محمد جطيل


تابعت كغيري من المهتمين بالجوف وشؤونها الجدل الذي وقع والأحداث التي صاحبت قرار إعفاء مدير صندوق التنمية العقاري , وبعيدآ عن الدخول في تفاصيل الخبر , والتساؤلات والتعليقات التي صاحبت ذلك القرار من حيث إستحقاق المدير للإعفاء من عدمه , فإني أردت النظر للموضوع من زاوية أخرى .

نسمع ونقرأ الكثير من طلبات التغيير للوزراء و الساسة وأصحاب المراكز الحساسة !!!
ويكاد يجتمع الكل على ضرورة التغيير ,وأنه أولى خطوات الإصلاح , لكن المفاجئ أن من يطالبون بالتغيير لايؤمنون به عندما تؤشر بوصلة التغيير تجاههم !!!!

فتجد الناس في عملية التغيير على وجهتين :

(ديمقراطيون ) إذا كان الأمر يتعلق بغيرهم , ( ديكتاتوريون ) عندما يكون التغيير يتعلق بالكراسي التي يجلسون عليها !!!

فمدير يمضي عليه أكثر من عقد وهو يتربع على هرم تلك الإدارة , يستغرب من قرار تغييره , ولسان حاله يقول : ( بدري ... تو ما بدينا ) !!!!

للأسف أن المطالبين بالتغيير والذين نسمع خطابهم صبح مساء , هم أول من يقف في طريق التغيير , وكأن المسألة لاتعدو كونها شعارات , بعيدة كل البعد عن الواقع !!!

ماحدث يجب أن يعطينا جرس إنذار لواقع الإدارات الحكومية بالجوف , فالأمير يعمل على إصلاح وتنمية المنطقة , لكن مع بقاء ( الحرس القديم ) في مكانه فأنى له ذلك .

ضخ الدماء الجديدة في شريان الإدارات مطلب مهم في ظل التغير الكبير في أنظمة العمل والإدارة , فالعقول التي كانت تدير الإدارات قبل عقود ,لايمكن لها مهما أوتيت من قدرة أن تديرها في هذا الزمن , والمدير الذي (يتشدق ) بسنوات الخبرة الطويلة في إدارته , عليه أن يعلم أن العالم يتحرك بسرعة كبيرة من حولنا , والإدارات الجديدة تتطلب عقليات تتمتع بفكر ديناميكي قادر على إستيعاب متطلبات المرحلة .

وبما أننا في (سالفة ) الخبرة , دعونا نفكر قليلآ في الخبرة التي يدعيها البعض , ويقول أنه يملك عشر أو عشرين سنة من الخبرة , بينما الواقع والحقيقة أنه يمتلك خبرة سنة واحدة ظل يكررها عشرين سنة !!

التغيير ظاهرة صحية , وضرورة حياتية لكل المجتمعات المتحضرة , فالباعث على التغيير لايشترط أن يكون (فساد ) الحاليين , لكنه التغيير لضخ دماء وأفكار جديدة .

ولو أردنا إيضاح هذة المسألة فأعتقد أن الكمبيوتر هو أنسب مثال , فالكل يغير كمبيوتره الشخصي بعد فترة وأخرى , حتى وهو يؤدي أفضل أداء
لماذا يا ترى ؟؟؟

لأنه يعلم أن هناك شئ جديد أفضل من السابق , من حيث السرعة أو السعة أو الشكل او الوزن , واحيانآ يكون التغيير بشكل جذري بحيث يصبح القديم شئ لايمكن التعايش معه في العصر الحالي , وكذا الأمر بالنسبة للهواتف النقالة فالتغيير فيها كبير ومتجدد وخلال فترات متقاربة .

لست أطالب بتغيير المدراء بنفس سرعة تغيير الجوالات , ولكن أريد أن يكون التغيير بنفس الوتيرة التي نراها في الدول المجاورة , فالمتابع للمدراء في دبي أو قطر يرى كيف يصنع المدراء الشباب نقلة نوعية في بلدانهم , بينما لانزال ( نتفاخر ) بعدد السنوات التي يقضيها المدير في الخدمة ( عثمان السعد 35 سنة بالتمام والكمال ) !!!!!!

أخيرآ :
كلنا (أو قل أغلبنا ) مقرون بوجود تقصير وضعف في أداء الإدارات الحكومية , ومع هذا نحاول الإصلاح والتطوير بنفس العقول , بينما (العبقري) آينشتاين يقول :

لايمكن أن نحل المشاكل العويصة , بنفس العقول التي كانت سببآ في حدوثها .

وأختم بسؤال صغير :
ماهي أطول مدة قضاها مدير في إداراتنا الحكومية بالجوف ؟؟؟



م. محمد جطيل

إخبارية صوير ( خاص )

نشر بتاريخ 07-02-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 5.44/10 (1496 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[الفريان] [ 07/02/2010 الساعة 4:36 مساءً]
كل الشكر لك مهندس محمد

واتوقع ان مدير بنك التسليف نواف ذويبان الراشد هو من الاشخاص الذين قضوا عقود

من الزمن في ادارة بنك التسليف وفي خدمة جماعتة من خلال سرعة انجاز القرض وصرفه

اما نحن فليس لنا الا الله ندعو ه ليلا نهار حتى يصل لنا سرى الصرف الذي يمتد بالسنين


SAUDI ARABIA [hkh] [ 07/02/2010 الساعة 11:26 مساءً]
الاصلح يستمر ........

والمعقد والمهمل يزال.........



وليس لاجل التغيير فقط


بل ان كثرة التغيير تجعل المدير يستغل هذه السنوات لنفسه لانه رايح رايح

SAUDI ARABIA [وسط نجد] [ 08/02/2010 الساعة 3:26 صباحاً]
لايمكن أن نحل المشاكل العويصة , بنفس العقول التي كانت سببآ في حدوثها .


لاتعليق مقال اكثر من رائع

م محمد جطيلي

بكم يفخر ويشمخ

 


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.sowirnews.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية